عناصر مشابهة

تحديات نشر ثقافة السلام في العراق من وجهة نظر القيادات والنخب الفكرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Challenges of Spreading the Culture of Peace in Iraq from the Point of View of Leaders and Intellectuals Elites
المصدر:مجلة كلية التربية للبنات
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: وحيد، أفراح خليفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالجبار، منى حيدر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج34, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:48 - 68
ISSN:1680-8738
رقم MD:1433473
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تكمن مشكلة البحث في معرفة التحديات التي تواجه نشر ثقافة السلام في العراق، وأهم عوامل عدم استقراره من وجهة نظر القيادات والنخب الفكرية. يستمد البحث أهميته من أن السلام الذي تفرضه العدالة يقود إلى عراق مستقر ومستقبل زاهر، وهذا لا يتحقق في ظل الصراعات الحزبية، النزاعات العشائرية، الطائفية، وعدم التوزيع العادل للموارد. يهدف البحث إلى التعرف على أبرز التحديات التي أوجدتها الحروب وواجهت عملية نشر ثقافة السلام وعدم الاستقرار في العراق وتسليط الضوء على الأسباب المؤدية إلى توظيف قدرات القيادات المجتمعية في نشر ثقافة السلام. استهدف البحث الحالي التعرف على تحديات نشر ثقافة السلام في العراق من وجهة نظر القيادات والنخب الفكرية من خلال بيان الإطار المفاهيمي لثقافة السلام، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما إنها اعتمدت على الاستبانة والمقابلة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (200) مبحوث ومبحوثة من القيادات والنخب الفكرية، وتوصل البحث إلى نتائج أهمها ارتفاع نسبة المبحوثين والمبحوثات ذوات طبيعة العمل المرتبطة بالسلام ومن ذوات تراكم الخبرات كما توصل البحث إلى أهم التحديات التي تواجه ثقافة السلام وهي (شح الموارد، النزاعات العشائرية، الصراعات الحزبية، الطائفية)، وفي ضوء النتائج السابقة قدمت الدراسة بعض التوصيات.

The research problem lies in identifying the challenges facing spreading the culture of peace in Iraq, and the most important factors of its instability from the point of view of leaders and intellectual elites. The research derives its importance from the fact that the peace imposed by justice leads to a stable Iraq and a prosperous future. The study aims to identify the most prominent challenges and obstacles created by wars and faced the process of spreading the culture of peace and instability in Iraq, and to shed light on the reasons leading to the employment of the capabilities of community leaders in spreading the culture of peace. The objective of the current research is to identify the challenges of spreading the culture of peace in Iraq, the point of view of the leaders and intellectual elites, the statement of the conceptual framework for the culture of peace, the factors facing the culture of peace, the study was presented.