عناصر مشابهة

تطبيق تقنيات إدارة التكلفة الاستراتيجية لدعم استراتيجية التصنيع الفعال وأثرها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة تطبيقية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية / فرع الوزيرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الكواز، صلاح مهدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عايش، حسين علي حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:119 - 146
ISSN:1994-0947
رقم MD:1433403
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تطبيق تقنيات إدارة التكلفة الاستراتيجية والمتمثلة بتقنيتي التكلفة على أساس المواصفات والكلفة المستهدفة في معمل السخانات التابع للشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية. وذلك من خلال منهج متكامل بين التقنيتين أعلاه لتعزز استراتيجية التصنيع الفعال وتحقيق الميزة التنافسية المستدامة. ومن أجل تحقيق الهدف أعلاه اعتمد الباحث عند تطبيق التقنيين أعلاه على البيانات التي تم الحصول عليها على دراسة السجلات المحاسبية والكشوفات المستخدمة في الأقسام والشعب المختلفة للمعمل عينة البحث، وعن طريق المعايشة الميدانية والمقابلات الشخصية مع المسؤولين في المعمل. وقد توصل البحث إلى مجموعة الاستنتاجات لعل أبرزها أن لتقنتي (ABCII) و(TC) القدرة إذا ما تم تطبيقهما في المعمل عينة البحث على تحقيق نجاح تطبيق استراتيجية التصنيع الفعال والتي تسهم في تحقيق أبعادها عن طريق قدرة هذه التقنيتين من الإيفاء بمتطلبات التصنيع في الوقت الحالي من خلال استخدام المهارات والكفاءات العالية من ناحية تصميم المنتجات وفق متطلبات الزبون وبطريقة تحقق الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وبالشكل الذي ينعكس على تحقيق استدامة الميزة التنافسية، لذا فإن أهم ما جاء في هذا البحث من مقترحات وتوصيات تؤكد على الاهتمام بتطبيق التقنيتين نفة الذكر وذلك لأثرها الملموس في تحقيق الأهداف المنشودة للشركة.

The research aims to apply strategic cost management techniques which are cost-based on specifications and targeted cost, at the heater plant of the General Company for Electrical and Electronic Industries. This is through an integrated approach between the two technologies above to enhance the strategy of effective industrialization and achieve sustainable competitive advantage. In order to achieve the above goal, when applying the above technicians, the researcher relied on the data obtained to study the accounting records and statements used in the different departments and divisions of the laboratory research sample, and through field experience and personal interviews with officials in the laboratory. The research reached a set of conclusions The most prominent of which is that the technologies (ABCII) and (TC) the ability if applied in the laboratory sample research to achieve the success of the application of the strategy of effective manufacturing, which contributes to achieving its dimensions through the ability of these two technologies to meet the requirements of manufacturing at the moment through the use of high skills and competencies in terms of product design in accordance with the requirements of the customer and in a way that achieves the optimal exploitation of available resources and in a way that reflects on the sustainability of competitive advantage. From proposals and recommendations emphasizes the interest in the application of the two technologies mentioned in order to have a significant impact in achieving the desired goals of the company.