عناصر مشابهة

رسالة البصرية للمخطوطات العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الصورة والاتصال
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية IAMGE
المؤلف الرئيسي: يخلف، فايزة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13,14
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:1 - 6
ISSN:2253-0967
رقم MD:1433195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02576nam a22002057a 4500
001 2180052
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 334124  |a يخلف، فايزة  |e مؤلف 
245 |a رسالة البصرية للمخطوطات العربية 
260 |b جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية IAMGE  |c 2015  |g سبتمبر 
300 |a 1 - 6 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e قدمت المقاربة رسالة البصرية للمخطوطات العربية. وأظهرت المخطوطات البعد المفاهيمي والإجرائي، التعالق الفني الموجود بين التصوير والخط، إنما يعاين تواشجا باطنيا بين فاعلية التصوير ومرونة الخط في آن واحد، تضبط إشكالية التعامل معها والتي يحددونها بعدة نقاط منها (التنقيط والتشكيل والخط السقيم، سهو الناسخ في السقط والزيادة)، الحروفية تشكيلا بصريا وجماليا، وبهذه الأبعاد التشكيلية تصبح المخطوطة العربية صورة وخطابا بصريا له قوانينه وبلاغته. وأبرزت تلقي صورة المخطوطة العربية ودلالة السياق السردي، وهذه البلاغة التي تترجم سياقا سرديا يمكن الإمساك به من خلال عدة محددات منها، لغة العصر واختلاف استعمال المفردات والاستعانة بالاختصارات، طبيعة الورق ونوع الخبر الذي نسخت به المخطوطة. واختتمت المقاربة بالإشارة إلى أهمية المخطوطات، ودورها الهام في التوثيق بحياة المجتمعات، أخذت بعض دول العالم تحرص على دراسة وفهم هذه الوسائل باعتبارها أغنى نفائس التراث لدى الاسم وذاكرتها الحية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024 
653 |a المخطوطات العربية  |a الرسائل البصرية  |a السياق السردي 
773 |4 الاتصالات  |6 Communication  |c 006  |f Al-ṣṣūraẗ wa al-itiṣāl  |l 013,014  |m ع13,14  |o 2062  |s مجلة الصورة والاتصال  |v 000  |x 2253-0967 
856 |u 2062-000-013,014-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1433195  |d 1433195