عناصر مشابهة

الصورة والقراءة وإكراهات السياق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الصورة والاتصال
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر الاتصال الجماهيري وسيميولوجية الأنظمة البصرية IAMGE
المؤلف الرئيسي: بلعربي، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:ع17,18
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 13
ISSN:2253-0967
رقم MD:1432868
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرضت الورقة موضوع بعنوان الصورة والقراءة وإكراهات السياق. أوضحت أن المجتمعات العربية تميزت بتكريس الفن التجريدي ذي البعد الوظيفي، وذلك واضح في العمارة الإسلامية المزخرفة وفي تزيين المصاحف والكتب التراثية، ويتخلل ذلك التزيين جرعات من العلامات والرسائل المعبرة عن الحياة الاجتماعية والقيم الثقافية والفنية، أما في المجتمعات الغربية فتقوم الصورة بوظيفة التجسيد، وبينت أننا نعاني من الاستلاب ومن هيمنة الآخر على صناعة الصورة، بالإضافة إلى مأزق تحدي الوسائط الجديدة، حيث تدخلنا التطورات الراهنة للصورة في حضارة غير تقليدية. وتناولت أدوات قراءة الصورة، وبينت أننا نتعامل مع الصورة كما لو كانت نصا مكتوبا، وأكدت على أن التطور التكنولوجي ساعد في تحرير الصورة من هيمنة المؤسسات الإعلامية الكبرى في العالم. وقدمت عدد من الأدوات من أجل تأمين الصورة. واختتمت الورقة بالإشارة إلى أنه يمكن استخدام عدد من التدابير التي تقلص الفوضى الإعلامية منها: الحرص على معالجة الصورة ذات القيمة الاستراتيجية باستخدام أدوات القراءة الجديدة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024