عناصر مشابهة

الإنسان ومشكلة الموت عند وجودية عبدالرحمن بدوي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Man and the Problem of Death According to the Existentialism of Abdul Rahman Badawi
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: بشارة، عباس حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأسدي، حمزة جابر سلطان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:310 - 334
ISSN:2663-2284
رقم MD:1432164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لقد بدأ اهتمام الفكر العربي المعاصر بصياغة مشكلات الإنسان المعاصرة، ويعد التيار الوجودي من أبرز تيارات الفكر العربي المعاصر وخير من مثلها هو عبد الرحمن بدوي، وتمثل الوجودية هي الوحيدة التي تعطي الإنسان كرامة، والتي لا تحوله شيئا من الأشياء وما ينتج عن كل الفلسفات المادية في الوجودية تيار فلسفي يقوم على إبراز الوجود وخصائصه، وجعله سابقا على الماهية فهو ينظر إلى الإنسان على أساس أنه وجود لا ماهية، ويؤمن بالحرية المطلقة التي تمكن الفرد من أن يصنع نفسه بنفسه. وتندرج معالجة عبد الرحمن بدوي لمشكلة الموت من خلال رغبته في تأسيس ما يسميه مذهبا عاما في الوجود على أساس هذه المشكلة، حيث إنه أراد أن ينطلق من الموت بوصفه مشكلة جزئية من مشاكل الوجود إلى بحث شامل في الوجود. ويربط بدوي بين الموت والحضارة، فالتفكير في الموت يقترن دائما ميلاد حضارة جديدة فما يصدق على الأفراد يصدق على الحضارات، وضعف الشخصية في نظر بدوي هو تشويه الحقيقة الموت.

Contemporary Arab thought has begun to be interested in formulating contemporary human problems. The existentialist trend is considered one of the most prominent trends of contemporary Arab thought, and the best like it is Abdul Rahman Badawi. Existentialism is the only one that gives man dignity, which does not transform him into any of the things, and what results from all materialist philosophies in existentialism. A philosophical current based on highlighting existence and its characteristics, and making it prior to essence. It views man on the basis that he is existence, not essence, and believes in absolute freedom that enables the individual to create himself. Abd al-Rahman Badawi’s treatment of the problem of death falls through his desire to establish what he calls a general doctrine of existence on the basis of this problem, as he wanted to proceed from death as a partial problem of existence to a comprehensive research into existence. Badawi links death and civilization. Thinking about death is always associated with the birth of a new civilization. What is true of individuals is true of civilizations, and weakness of character, in Badawi’s view, is a distortion of the reality of death.