عناصر مشابهة

السمات التونالية والإيقاعية للحركة الأولى للكابرتشيو الإيطالي مصنف 45 لتشايكوفسكي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: متولي، ريهام محمد العريان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع48
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:330 - 353
ISSN:1687-3424
رقم MD:1431971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على السمات التونالية والإيقاعية للحركة الأولى للكابرتشيو الإيطالي مصنف 45 لتشايكوفسكي. ظهر مصطلح الكابرتشيو بداية من المصف الثاني من القرن السادس عشر مع مجموعة من المادريجالات عام 1567م، وكانت مؤلفات الكابرتشو تعرف على أنها بمثابة مقطوعات من الموسيقى أو الشعر أو الرسم، وهو يتسم بموسيقى مفعمة بالحيوية وتنوع الإيقاعات واستخدام آلات اوركسترالية متنوعة. وتضمن البحث إطارًا مفاهيميًا أوضح من خلاله مفهوم الكابرتشيو، والتونالية. ولتحقيق هدف البحث اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، وجاءت أدواته متمثلة في مدونة موسيقية، ونموذج استماع على اليوتيوب، واستمارة التحليل، وطبقت على الحركة الأولى للكابرتشيو الإيطالي (45) لتشايكوفسكي. وتوصل البحث إلى أن الكابرتشيو الإيطالي مصنف 45 لتشايكوفسكي تتميز بموسيقى ذات سمات اوركسترالية وتنوع في الإيقاع كما تتميز مؤلفات تشايكوفسكي بسمات تأليف مميزة وتحمل سمات العصر الرومانتيكي. واختتم البحث بطرح عدة توصيات منها، تحليل أنماط مختلفة من الكابريتشيو لأعمال مؤلفي العصر الرومانتيكي للتعرف على سمات التأليف للكابريتشيو في ذلك العصر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024