عناصر مشابهة

مؤتمر المحقق الكركي محور الفقه والأصول: بحث حول صلاة الجمعة والآراء حولها في زمن الغيبة ثنائية العلم والتعليم في رسالة "الجمعة" للمحقق الكركي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Duality of Knowledge and Education in "Al Jumaa" Letter by Al-Muhaqqiq Al-Karaki
المصدر:أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: د محمد أمين الضناوي
المؤلف الرئيسي: دياب، فريال الحاج (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع28
محكمة:نعم
الدولة:لبنان
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:6 - 14
ISSN:2663-9408
رقم MD:1431880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:عالجنا في هذا البحث قضية من قضايا الفقه في الإسلام، وهي صلاة الجمعة والآراء حولها في زمن الغيبة. وكان بحثنا في "ثنائية العلم والتعليم في رسالة الجمعة للمحقق الكركي"، من خلال اتباع منهج تحليل الخطاب. تناول الكركي قضية شرعية صلاة الجمعة في زمن الغيبة، وذلك انطلاقا من هم الناس، وتفاقم الخلاف بينهم. فحاول إيضاح الصواب، وإزالة اللبس. لأنه ذلك العالم الفذ الذي يشعر بالمسؤولية تجاه المكلفين من أبناء دينه. ويحاول تقديم المعرفة لهم مترافقة مع التعليل المنطقي المواكب للعقل العلمي المستند إلى الأدلة والبراهين في القرآن الكريم.

In this research, we addressed an issue of jurisprudence in Islam, which is Friday prayer and the opinions about it during the absence of the savior. Our research went deep to study "The duality of knowledge and education in "Al Jumaa" letter by the investigator Al-Karaki", using the discourse analysis approach. Al-Karki addressed the issue of the legality of Friday prayers during the time of absence, based on people’s concerns and the aggravation of the dispute between them trying to clarify what is correct and remove the confusion. Because he is a distinguished scholar who feels responsible towards those following the same religion. He tries to provide them with knowledge accompanied by logical reasoning that matches the scientific mind based on evidences in the Holy Qur’an.