عناصر مشابهة

عرض الذات في الحياة الشبكية: بحث في خصائص الهوية الافتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي: الفيسبوك أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Presentation of Self in Networked Life: Search in Characteristics of Virtual Identity through Social Media: Facebook as a Model
المصدر:دراسات اجتماعية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: ضربان، حفيظة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رمضاني، صوراية (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج13, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:52 - 73
DOI:10.37487/0841-013-001-003
ISSN:2170-0478
رقم MD:1431810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتأسس النظرية التفاعلية الرمزية كتيار تحليلي على فرضية وجود تفاعلات مستمرة بين الأفراد هدفها إنتاج وإعادة إنتاج المعاني؛ وتكوين الصور الانطباعية عن طريق الرموز التي يستخدمونها كاللغة والتمثلات، فتكون بذلك التفاعلات بين الأفراد إبرازا لذواتهم الكامنة عبر الرموز. ويقع منظور التحليل الدرامي للتفاعلات لعالم الاجتماع الأمريكي إيرفينغ غوفمان Erving Goffman في قلب النظرية التفاعلية الرمزية لافتراضه في معرض أطروحته "عرض الذات في الحياة اليومية" أن الفرد يتعامل مع الآخرين على أساس الدور الذي يؤدى على مسرح مفترض والانطباعات حوله، والتي تترجم من أفعال تواصلية إلى أفعال أخلاقية لتصبح الذات رهينة لتأويل تسلل من خشبة المسرح إلى الحياة اليومية. تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مدى اعتبار موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مسرحا بتعبير غوفمان، يمكن المستخدمين من عرض ذواتهم في الحياة الشبكية بالاعتماد على الإعدادات التي يوفرها موقع الفيسبوك مما يشابهه فعليا على بطاقة الهوية، أي الاسم على الفيسبوك، الصورة الشخصية، السيرة الذاتية، والملف الشخصي، لتكون الصفحة الشخصية على الفيسبوك بذلك بمثابة بطاقة هوية افتراضية.

The Symbolic interactive theory as an analytical perspective assumes the existence of continuous interactions between individuals, which aim to produce and reproduce the meanings. Moreover, to gain an impressionistic images through the symbols that they use, such as language and representations. Therefore, those interactions become a projection of their latent selves through symbols. The dramaturgical perspective of the American sociologist Erving Goffman lies at the heart of the symbolic interactive theory, for his assumption in his dissertation “The Presentation of Self in Everyday Life” that the individuals in their everyday life deals with others based on the role performed on an imaginary stage, and the impressions toward it; which translate from communicative into moral actions. Depending on Goffman’s concepts, this study aims to investigate the extent to which social media is considered as a theater. Enabling users to create a virtual identity to present themselves in their personal pages through Facebook settings, which are the Name on Facebook, the personal profile picture, the Bio and About info, as they are actually similar to the identity card features.