عناصر مشابهة

الصناعة في بلاد الشام من خلال كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري "ت. 749 هـ. / 1348 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Industry in Bilad Al-Sham through the Book Masalik Al-Absar fi Mamluk Al-Amsar by ibn Fadlallah Al-Omari "D. 749 AH. / 1348 CE."
المصدر:مجلة المؤرخ المصري
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: كحيله، عصام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدرمكى، نوره عبدالرحمن عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع63
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:277 - 319
ISSN:1687-2681
رقم MD:1431263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الصناعة في بلاد الشام وخاصة في عصر المماليك، من خلال كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري ت: ٧٤٩هـ/ ١٣٤٨م، وتسليط الضوء على أهم الصناعات التي قامت أثناء هذه الفترة من الزمن، وموقف السلاطين والأمراء المماليك لهذه الصناعات، وسبب قيام هذه الصناعات في مناطق معينة من بلاد الشام، وما مدى تأثير الصناعة في الحياة الاقتصادية في بلاد الشام. وقد خلصت الدراسة على نشاط الصناعة في بلاد الشام حيث أورد ابن فضل الله العمري عددا لا بأس به من الصناعات، ومنها الصناعات الموجودة في المدن، وامتهان الأهالي لعدد من الصناعات والحرف اليدوية، وهذا بدوره يسهم في تطوير اقتصاد الدولة لما تعود به من منافع، إضافة إلى التبادل التجاري مع المدن الشامية وعلاقتها بهذه الصناعات لتحقيق الأرباح وسد حاجة النقص في الأسواق والاكتفاء الذاتي لكل مدينة.

This study aims to reveal the industry in the Bilad al-Sham, especially in the Mamluk era, through The book Masalik Al-Absar fi Mamluk Al-Amsar by Ibn Fadlallah Al Omari (d. 749 AH/ 1348 CE), Highlight the most important industries that took place during this period of time, and the position of the Mamluk sultans and princes of these industries, and the reason for the establishment of these industries in certain regions of the Bilad al-Sham, and the extent The impact of industry on economic life in the Bilad al-Sham. The study concludes on the activity of industry in the Bilad al-Sham, ford Ibn Fadlallah Al-Omari has a good number of industries, including those in cities, and the people’s humiliation of a number of industries and handicrafts, and this in turn contributes to the development of the state’s economy due to its benefits, in addition to trade exchange with al-Sham cities and their relationship to these industries to achieve profits and fill the market shortage And self-sufficiency for each city.