عناصر مشابهة

السمات الفنية والتشكيلية للمنحوتات الجدارية في الحضارة الأشورية والاستفادة منها في إثراء مجال الأشغال الفنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية
الناشر: جامعة المنيا - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عرفات، آمال حمدي أسعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رجب، عمرو محمد عبدالسلام (م. مشارك), محمد، أماني حسن كامل (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع45
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1009 - 1031
ISSN:1687-3424
رقم MD:1431195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض المنحوتات الجدارية في بلاد أشور، حيث كانت أشور المدينة الواقعة على ضفاف نهر دجلة عاصمة للمملكة الآشورية في شمال وادي الرافدين، منذ حوالي العام 2500 قبل الميلاد. وقد برزت قوة الأشوريين خلال الألف الأولى قبل الميلاد بتأسيس إمبراطورية مترامية الأطراف تمتد إلى أسيا الصغرى وسوريا ومصر. حيث انهم أسسوا دولتهم بالاعتماد على الجيش فقد كان أقوى الجيوش في العالم القديم وحتى أنهم جعلوا إلههم الأكبر" أشور " كإله للحرب وقدموه على جميع الآلهة. وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى عدة سمات فنية وتشكيلية للمنحوتات الجدارية في بلاد أشور من أهمها أن الفنان الآشوري قد عبر عن كثير من وجوه الحياة الحربية والاجتماعية والدينية في عصره. وقد وجد هذا الفن مجالاته الرحبة على سطح اللوحات والجدران المكسوة بالخزف والأخشاب والأختام وقواعد التماثيل والعروش وأعمدة المسلات وعلى الأفاريز الحجرية لجدران المعابد والقصور.

This research aims at studying some mural sculptures in Assyria, the city placed on the banks of the Tigris River and the capital of the Assyrian kingdom in northern Mesopotamia, since more than 2500 B.C. The power of the Assyrians emerged during the first millennium B.C. through establishing a sprawling empire including Asia Minor (Anatolia), Syria and Egypt. The Assyrians depended on the army in founding their state as it was the most powerful army in the ancient world. Hence, they considered Assyria, the greatest god, the god of war and it was for them superior to other gods. At the end of the research, the researcher concluded to many artistic features of mural sculptures in Assyria and the most impo rtant one among them was that the Assyrian artist expressed many aspects of military, social and religious life at that age. This type of art was remarkable on paintings, walls covered with majolica and timber, seals, pedestals, thrones, obelisks and stone cornices on the walls of temples and palaces.