عناصر مشابهة

العودة إلى كنت والهروب من هيغل: أبعاد وآفاق الفلسفة بعد موت هيغل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة جيهان أربيل للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة جيهان أربيل
المؤلف الرئيسي: حمەفرج، نوزاد جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:62 - 72
ISSN:2709-8648
رقم MD:1431168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بعد موت هيغل، تأثرت الفلسفة المثالية بتحولات وأسئلة جديدة طرأت بسبب التطور في العلوم. وكان أحد الأسباب التي تحدى الفلاسفة هو مواقفهم تجاه العلم. ومن هنا ظهرت دعوة العودة إلى كنت. لكن إذا سألنا هنا: ماذا تعني العودة إلى كنت؟ هل أصبح قديما أو منسيا بعد موته ولاسيما بعد هيمنة هيغل على الحيز الفلسفي؟ أو أن فلسفته كانت وما تزال من الركائز الفلسفية ليس ضمن نطاق الفلسفة الألمانية وحدها فقط، إنما ضمن الفلسفة الحديثة برمتها. لذا يناقش البحث أبعاد العودة إلى فلسفة كنت وظهورها الجديد الذي فتح آفاقا جديدة في تاريخ الفلسفة. لقد كان كنت مؤثرا وملها لكثير من الفلاسفة اللاحقين مثل هيغل ومن بعده. علما، بأن إحدى مدلولات العودة تعني أن كنت كان مرجعا لا يستغنى عنه. أما المدلول الآخر، تدل على أنه لا يتجاوز. أي لا يسبق عليه بسهولة ولا يصبح قديما بطريقة ما. وفي المقابل هناك دعوة للعودة إلى هيغل في سياقات ومراحل مختلفة أيضا. لذا، فخطاب العودة لا يخص كنت وحده، أنما هناك دوافع موضوعية وذاتية يحفز الباحثين للعودة إليهما. فإحدى الدافع، مثلا موقف كلا الفيلسوفين تجاه العلم وتبني النظرة العلمية في التفكير الفلسفي.

After the death of Hegel, philosophy (idealism) was affected by transformations and new questions that arose due to the development in science. One of the reasons philosophers were challenged was their attitudes toward science. Hence the call to return to 'Kant'. But if we ask here: What does return to 'Kant' mean? Did he become old or forgotten after his death, especially after Hegel’s dominance of the philosophical space? Or that his philosophy was and still is one of the philosophical pillars, not only within the scope of German philosophy alone but within modern philosophy as a whole. Therefore, the research discusses the dimensions of the return to the philosophy of 'Kant' and its new appearance, which opened new horizons in the history of philosophy. 'Kant' has been influential and inspiring to many of Heglian’s later philosophers. Note that one of the connotations of return means that 'you' was an indispensable reference. As for the other indication, it does not exceed. That is, it does not precede it easily and does not become obsolete in some way. On the other hand, there is a call to return to Hegel in different contexts and stages as well. Therefore, the return discourse does not concern 'I was alone, but there are objective and subjective motives that motivate researchers to return to them. One of the motives, for example, is the attitude of both philosophers towards science and the adoption of the scientific view in philosophical thinking.