عناصر مشابهة

قتل الأسرى الأسبتارية والداوية بعد معركة حطين: أسبابها ونتائجها "583 هـ. / 1187 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Killing of Hospitallers and Daoists after the Battle of Hattin: Its Causes and Consequences "583 AH. / 1187 AD."
المصدر:مجلة المؤرخ المصري
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم التاريخ
المؤلف الرئيسي: الكتيبى، عائشة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع63
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:11 - 47
ISSN:1687-2681
رقم MD:1431160
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحقيق نصر كبير في معركة حطين (٥٨٣ ه/ ١١٨٧م) التي خاضها ضد الصليبيين؛ إذ وقع الغالبية العظمى من الصليبيين بين قتيل وأسير، ولم يتمكن إلا عددا قليلا من الهرب والنجاة. وأثارت حادثة قتل صلاح الدين للأسرى المنتمين لفرقة الأسبتارية والدواية دون سواهم صدى كبير لدى المؤرخين، خاصة أن صلاح الدين كان قد طلب من أهل العلم والتصوف الحاضرين في مجلسه أن يشاركوا بقتل الفرسان الأسرى من تلك الفرق. ويتناول هذا البحث دوافع صلاح الدين لقتل الأسرى من الأسبتارية والداوية، وأسباب مشاركة الصوفيين في عملية قتل الأسرى، وأهم النتائج المترتبة على معركة حطين بشكل عام، وحادثة قتل الأسرى بشكل خاص، وموقف المؤرخين الغربيين والشرقيين من حادثة قتل الأسرى.

Salah al-Din al-Ayyubi was able to achieve a great victory in the Battle of Hattin (583 AH/ 1187 CE), which he fought against the Crusaders. As the vast majority of the Crusaders fell between a dead and a prisoner, and only a few managed to escape and survive. The incident of Salah al-Din’s killing of the prisoners belonging to the Hospitallers and the Medici squads alone aroused great resonance among historians, especially since Salah al-Din had asked the people of knowledge and mysticism present in his council to participate in the killing of the captive knights from those teams. This research deals with Saladin's motives for killing the Hospitallers and Daoists, the reasons for the Sufis' participation in the process of killing the prisoners, the most important consequences of the Battle of Hattin in general, the killing of the prisoners in particular, and the position of Western and Eastern historians on the killing of the prisoners.