عناصر مشابهة

الدلالات السيميائية البصرية المصاحبة للاحتجاجات الشعبية: دراسة سيميائية لغرافيتي تظاهرات 25 تشرين الأول 2019 في العراق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semiotic Significances of the Visuals Used in the Public Protests: A Semiotic Study of Graffiti on 25 October 2019 Demonstrations in Iraq
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: العيساوى، نجم عبد خلف الحاتمي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:83 - 111
DOI:10.36024/1248-043-004-006
ISSN:6549-1680
رقم MD:1430941
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف المقال الوقوف على أبرز الدلالات السيميائية للبصريات والمرفقات الفنية التي صاحبت الاحتجاجات الشعبية التي حدثت في العراق نهاية عام 2019، وكيف وظف المحتجون كتاباتهم وفنونهم في تجسيد الحالة الاحتجاجية سيميائيا من خلال الغرافيتي. وقد اعتمد الباحث المنهج النوعي النقدي لمعالجة إشكالية المقال. عالج الباحث أكثر من 20 صورة ورسمة فنية وجدراية رسمها فنانو الاحتجاجات، وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: إن فناني الاحتجاج وظفوا قدراتهم الفنية في تقديم رسائل واضحة بصورة فنية عالية المستوى عبروا فيها عن أهداف المحتجين، ومطالبهم. كما تبين من نتائج المقال أن بعض سيميائيات الغرافيني كانت مدعمة برسائل لغوية، ووطنية، وأخلاقية، وكلها تشير إلى أحقية المطالب، وسلمية الوسائل، ومشروعية الاحتجاج.

The article aimed to discover the most prominent semiotic Indications of optics and technical attachments that accompanied the popular protests that took place in Iraq at the end of 2019 and how the protesters employed their writings and arts to embody the protest situation through graffiti semiotically. The researcher adopted the qualitative and critical approach to address the problem of the article. The researcher treated more than 20 pictures, artistic drawings, and murals drawn by protest artists, and the researcher reached a set of conclusions, the most important of which are: The protest artists employed their artistic abilities to provide clear messages in a high-level artistic way in which they expressed the protesters’ goals and demands. It also became clear from the results of the article that some of Al-Graffini’s semiotics were supported by linguistic, patriotic, and ethical messages, all of which indicate the eligibility of the demands, the peacefulness of the means, and the legitimacy of the protest