عناصر مشابهة

المركز القانوني للزوجة باعتبارها دائنة بالنفقة: دراسة على ضوء قانون الأحوال الشخصية الكويتي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Legal Status of the Wife as a Creditor of Alimony: A Study in the Light of the Kuwaiti Personal Status Law
المصدر:مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: رزيق، موسى مختار (مؤلف)
المجلد/العدد:س49, ع190
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:3 - 41
DOI:10.34120/0382-049-190-001
ISSN:0254-4288
رقم MD:1430451
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الأهداف: تتعلق هذه الدراسة باستعراض حيثيات المركز القانوني للزوجة باعتبارها طرفا "دائنا" بالنفقة، في ضوء أحكام قانون الأحوال الشخصية الكويتي هدفت الدراسة إلى بحث المركز القانوني للزوجة في شأن ما لها من حق في النفقة الزوجية مقابل التزامها بالطاعة للزوج. وفي هذا الخصوص ناقشت الدراسة ضمانات حق الزوجة في النفقة وما يقابلها من التزام بالطاعة، على أساس أن هذه وتلك مجتمعتين تجسدان جوهر الرابطة الزوجية، وتصنفان كعاملين فاعلين في تحقيق استقرار الأسرة ونمائها. وينحصر الإشكال الذي تناقشه الدراسة في تقرير إذا ما كان ربط الحق في النفقة بالطاعة للزوج هو العامل الأهم في تحقيق توازن الأسرة واستقرارها ونمائها أم لا، وأين يكمن القصور إن وجد، أمحله أحكام القانون المستمدة من قواعد الفقه الإسلامي، أم محله الأسلوب المتبع في تفسيرها؟ المنهج: تقوم الدراسة على المنهج التحليلي، باستعمال قواعد الاستدلال المنطقي؛ حيث يعرض النص ليستدل بعبارته أو فحواه على مراد واضعه، ثم يختم بمناقشة ما يترتب عليه. النتائج: من أبرز النتائج التي انتهت إليها الدراسة اثنتان؛ الأولى، كفاية أحكام الشريعة الإسلامية، والقواعد القانونية المستمدة منها، في إقامة الرابطة الزوجية على درجة معتبرة من التوازن بين طرفيها توازنا مثاليا مقارنة بالقوانين الوضعية الثانية، تتصل بالقانون بوجه عامة، فقد تبين أن المشرع، لم يول صياغة بعض الفروض، ذات الصلة بالحقوق الأساسية لطرفي العلاقة، العناية اللازمة، تاركا المجال فسيحا للسلطة التقديرية لمحكمة الموضوع. الخاتمة: في الختام، انتهت الدراسة من خلال نظرة ثاقبة إلى تقرير إذا ما كان ربط حق النفقة بطاعة الزوج في ضوء أحكام قانون الأحوال الشخصية هو العامل الأهم في تحقيق توازن الرابطة الزوجية واستقرار ونمو الأسرة.

Objectives: This study tackled the legal status of women in the marriage contract as “creditor party”, within the light of the provisions of the Kuwaiti Personal Status Law. The study reviewed the issue of marital bond balance, where the law guarantees the wife the right to marital maintenance in return for her commitment to husband obedience. In this re gard, the study investigates the wife’s right to alimony and the corresponding issues of her commitment to obedience. Method: The study is based on the analytical method, using the rules of logical reasoning; where the text is presented to be inferred by its phrase or content on the intent of its author, and then concludes with a discussion of its consequences. Results: One of the most important results we figured were two; the first is that the provisions of Islamic Sharia, and the legal rules derived from it, are sufficient to establish the marital bond on a significant degree of balance between its two parties, an ideal balance compared to man made laws: the second is that the legislator did not give due care to the formulation of some assumptions related to the basic rights of the parties to the relationship, leaving room for the discre-tion of the trial court. Conclusion: The study’s discussion provided an insight into whether linking the alimony right to husband obedience in the light of the provisions of the personal status law is the most important factor in achieving marital balance, stability, and family growth.