عناصر مشابهة

الجمع بين العبادات: دراسة تأصيلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Merging Acts of Worship: A Fundamental Study
المصدر:مجلة المدونة
الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بالهند
المؤلف الرئيسي: يوسف، حماد بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع37
محكمة:نعم
الدولة:الهند
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1444
الصفحات:19 - 74
ISSN:2349-1884
رقم MD:1430420
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لما كانت الشريعة مبناها على قصد الرفق والتيسير، وكانت العبادات تتكرر أكثر من غيرها في كل يوم وليلة، كان من لطف من الله تعالى لعباده أن شرع لهم التداخل فيها، رفعا للحرج. ولما كانت المسألة تحتاج إلى تأصيل وتفصيل، جاء هذا البحث ليؤصل هذه المسألة، معتمدا في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي. وقد انتظم البحث في مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة. فبعد تمهيد البحث بشرح أهم المصطلحات الواردة فيه، ذكرت في المبحث الأول القواعد الفقهية المتعلقة بالجمع، ثم جاء المبحث الثاني ليوضح علاقته بمقاصد الشريعة. ثم انتهى المطاف بالبحث ببيان شروط الجمع وموانعه، وتقسيم الجمع باعتبارات عديدة، وبيان علاقة الجمع بالنية في المبحث الرابع والخامس والسادس على الترتيب. وقد تبين من خلال البحث أن الأصل عدم التداخل، وأن التداخل يكون خلاف الأصل، وأن الأمة قد أجمعت - عليه في الجملة- لكن اختلف العلماء في تفاصيله تأصيلا وتطبيقا، ويرجع نظرهم فيه إلى الفعل، والقصد. ويوصي البحث بضرورة دراسة المسألة بشكل أعمق، من خلال الاقتصار على دراسة باب فقهي معين، أو مذهب واحد أو شر معين، ونحو ذلك.

Since the Sharia is based on the intention of facilitation, and the acts of worship are repeated more than others, it is from the kindness of Allah that He legislated the incorporation. This research came to the root of this phenomenon, relying on the analytical descriptive methodology. The research is organized into a preface, an introduction, five topics, and a conclusion. After introducing the study by explaining the most important terms, the jurisprudential rules and the objectives of Sharia were mentioned in the first, and the second topic. Then ended with conditions and prohibitions, the divisions of incorporation by different considerations, and its relationship with intention, in the fourth, fifth, and sixth sections, respectively. It is found that the origin is non-incorporation, the incorporation is contrary to the origin, and jurists have unanimously agreed on the incorporation but differ in the details.