عناصر مشابهة

صلاحية اختبارات الذكاء للتطبيق في بيئات مختلفة في ظل النسبية الثقافية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Assessing the Suitability of Applying Intelligence Tests in Different Environments in the Light of Cultural Relativity
المصدر:مجلة آفاق علم الاجتماع
الناشر: جامعة لونيسي علي البليدة 2 - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوطالية، يمينة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:44 - 58
ISSN:1112-8259
رقم MD:1429720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق اختبارات الذكاء غير المكيفة في البيئة العربية ومعرفة مدى موضوعية وسلامة الإجراءات التي يقوم بها أصحاب هذه الدراسات من خلال إعادة تحققهم من صدق وثبات الاختبارات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف واقع الحال كما هو عن طريق البعد الكيفي أو الكمي معا، وشملت 25 أطروحة دكتوراه و8 دراسات. توصل هذا البحث إلى أن الدراسات توصلت إلى قبول مستويات صدق وثبات هذه الاختبارات من حيث محتوى بنودها ومعايير تفسير نتائجها، وهذه مفارقة علمية تتضمن خللا نابعا من قصور في طرق إعادة التحقق من صدق وثبات هذه الاختبارات.

This study aimed to know the reality of the application of unconditioned intelligence tests in the Arab environment and to know the extent of objectivity and safety of the procedures carried out by the owners of these studies by re-verifying the validity and reliability of the tests. The study relied on the descriptive approach, which is concerned with describing the reality of the situation as it is through the qualitative or quantitative dimension together, and it included 25 doctoral theses and 8 studies. The findings revealed that the studies came to a decision to accept the values of validity regarding the items content and of test standards.