عناصر مشابهة

قياس مستوى الإفصاح الطوعي في البنوك التجارية العراقية: دراسة تطبيقية على عينة من البنوك التجارية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العالمية لإدارة الأعمال والتكنولوجيات
الناشر: جامعة صفاقس - كلية العلوم الاقتصادية والتصرف
المؤلف الرئيسي: سعدون، عباس ناصر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شعيبي، جمال (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج17, ع1
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:55 - 68
ISSN:1737-619X
رقم MD:1429594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن هدف هذه الدراسة هو معرفة مستوى الإفصاح الاختياري في البنوك التجارية العراقية، ومن خلال الدراسات والأبحاث السابقة اتضح لنا إن من بين أهم الأسباب التي أدت إلى حدوث الانهيارات والأزمات، هو قيام بعض الشركات والبنوك التجارية بالتلاعب في تقاريرها المالية المنشورة لكي تتمكن من جذب أكبر عدد من المستثمرين، فالمعلومات والبيانات الواردة في التقارير المالية أصبحت لا تعبر بصورة حقيقية عن وضعها المالي. ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى للتقارير المالية من خلال تطبيق مجموعة من المؤشرات اللازمة لقياس مستوى الإفصاح الاختياري معتمدة بذلك على عشرة مجموعات فرعية للإفصاح. وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (15) مصرفا تجاريا من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وللفترة الممتدة من (2010-2019). وقد أجريت الدراسة بصورة عملية لاختبار مستوى الإفصاح الاختياري من مؤشرات الإفصاح المتمثلة بمجموعة من المحاور وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وبرنامج (Excels) للوصول للنتائج المطلوبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى مقبول من الإفصاح الاختياري في المصارف العراقية عينة البحث، وفي النهاية فقد أوصى الباحث بمجموعة من التوصيات لعل أهمها ضرورة وجود تدخل من قبل الهيئات والنقابات والحكومة من اجل وضع مجموعة من التعليمات والضوابط والقوانين والتشريعات اللازمة لتنظيم عملية الإفصاح الاختياري، مع توضيح المزايا التي يمكن أن تعود على البنوك من هذا الإفصاح.

This study aims to assess the extent of voluntary disclosure in Iraqi commercial banks. Previous research has highlighted that one of the significant factors contributing to collapses and crises is the manipulation of financial reports by some companies and commercial banks to attract a larger number of investors. Information and data contained in financial reports do not accurately represent the true financial position of these entities. To achieve the study's objectives, the content analysis method was employed on financial reports, applying a set of indicators necessary for measuring the level of voluntary disclosure. The analysis focused on ten sub-groups of disclosure. The study was conducted on a sample of 15 commercial banks listed on the Iraq Stock Exchange, covering the period from 2010 to 2019. The study was conducted through practical means to assess the level of voluntary disclosure, focusing on specific indicators represented by a set of axes. Appropriate statistical methods and the Excel program were employed to derive the necessary results. The study's findings indicated that an acceptable level of voluntary disclosure exists within the Iraqi banks included in the research sample. In conclusion, the researcher proposed several recommendations, with one of the key suggestions being the necessity for intervention by relevant bodies, unions, and the government. This intervention should involve the development of a set of instructions, controls, laws, and legislation to regulate the voluntary disclosure process, besides highlighting the benefits that banks can derive from such disclosure. This abstract was translated by AlMandumah Inc.