عناصر مشابهة

حق النفاذ إلى المعلومة قاعدة أساسية في النظام الديمقراطي والحكم الرشيد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Access to Information is the Basis of a Democratic System and Good Governance
المصدر:مجلة الدراسات والبحوث القانونية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: كسال، عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:492 - 511
ISSN:2437-1084
رقم MD:1429132
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تحاول هذه الدراسة التطرق إلى الحق في النفاذ للمعلومة كأحد الحريات الأساسية، ودوره في تعزيز قيم الديمقراطية والحكم الرشيد، تحقيقا للأهداف والمبادئ التي تضمنتها معظم اتفاقيات حقوق الإنسان. من خلال التطرق إلى المعايير التي تحكم تجسيد هذا الحق، وكيفية مساهمته في تحقيق قيم الديمقراطية والحكم الرشيد، التي تبدو مظاهرها في تكريس حرية التعبير، ومبدأ الشفافية في عمل مؤسسات الدولة ومكافحة مظاهر الفساد فيها.

This study attempts to address the right to access information as a fundamental freedom, and its role in reinforcement the values of democracy and good governance, in order to achieve the objectives and principles contained in most human rights conventions. By addressing the standards governing the embodiment of this right, and how it contributes to the values of democracy and good governance, whose manifestations appear to enshrine freedom of expression, the principle of transparency in the work of state institutions and the fight against manifestations of corruption.