عناصر مشابهة

طرق تكرار الوحدات الزخرفية لأقمشة التأثيث المطبوعة مستوحاة من الفن الشعبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ways of the Repetition of Decorative Units of Printed Furnishing Fabrics Inspired by Folk Art
المصدر:مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: الجمل، جیهان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علي، إيمان عماد السيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:27 - 63
رقم MD:1428967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن التناول الحديث لمفهوم التكرار في بناء العمل الفني لم يقتصر على إحداث زخارف جمالية، بل شمل إبداع نظم ذات معان تعبيرية تحمل قيما جمالية ذات إيقاعات متنوعة، لذلك كانت دراسة نسق التكرار والامتداد في الفن والكشف عن قيمته التصميمية وسيلة يمكن استثمارها في استحداث تصميمات زخرفية ذات طابع معاصر والفهم الجيد لنظرية التصميم يعني أن هناك دائما جوهر وراء العمل الفني. ولنجاح العمل الفني يجب بناؤه من خلال عناصر وأسس التصميم ومنها التكرار الذي يعطي إحساسا بإمكانية النمو اللانهائي للوحدات الزخرفية وهو ظاهرة التأكيد على الأشكال فاتجهنا إلى الاستفادة من الوحدات الزخرفية المستوحاة من الفن الشعبي الغني بالخطوط والألوان والأشكال والرموز والدلالات التي تختصر تاريخ أمة بأكملها من تقاليد وعادات حيث أن الثقافة الشعبية بفطرتها وأصالتها تعد مصدر خصبا للفنون التشكيلية التي يمكن استغلالها في استحداث تصميمات معاصرة ومميزة لأقمشة التأثيث التي تلعب دورا هاما في تحديد هوية الفراغ، ومن هنا كانت فكرة البحث التي تضح من خلال التساؤل التالي وهو كيف يمكن تحديد الأنماط التكرارية والمقاييس الأرجونومية لأقمشة التأثيث المستوحاة من الفن الشعبي؟ ويفرض البحث أن استخدام الوحدات الزخرفية للفن الشعبي بما تحويه من قيمة فنية وجمالية يمكن تطويعها للوصول إلى حلول تصميمية معاصرة لأقمشة التأثيث عن طريق تحديد الأنماط التكرارية لها، وكانت من أهم النتائج أن استخدام الأنماط التكرارية المستحدثة لعناصر الفن الشعبي يعطي أقمشة المفروشات المطبوعة طابعا مميزا ليلائم الأغراض الوظيفية ويعطي ثراء في ابتكار تصميمات عديدة لأقمشة التأثيث المطبوعة.

The modern approach to the concept of repetition in the construction of a work of art was not limited to the creation of aesthetic motifs, but included the creation of systems with expressive meanings that carry aesthetic values with diverse rhythms, so studying the pattern of repetition and extension in art and revealing its design value was a means that could be invested in the development of decorative designs of a contemporary character and a good understanding of design theory means that there is always a essence behind the work of art. For the success of the artwork it must be built through the elements and foundations of design, including repetition, which gives a sense of the possibility of infinite growth of decorative units, which is the phenomenon of emphasizing forms, so we tended to benefit from decorative units inspired by folk art rich in lines, colors, shapes, symbols and semantics that shorten the history of an entire nation from traditions and customs Since popular culture with its instinct and originality is a fertile source of plastic arts that can be exploited in the development of contemporary and distinctive designs of furnishing fabrics that play an important role in determining the identity of the space, hence the idea of research that is clarified by the following question, which is how to identify the repetitive patterns and ergonomic scales of furnishing fabrics inspired by folk art?, The research assumes that the use of decorative units of folk art with their artistic and aesthetic value can be adapted to reach contemporary design solutions for furnishing fabrics by identifying their repetitive patterns. One of the most important results was that the use of repetitive patterns created for elements of folk art gives printed upholstery fabrics a distinctive character to suit functional purposes and gives richness in the creation of many designs for printed furnishing fabrics.