عناصر مشابهة

التقاضي الإلكتروني على ضوء أحدث التعديلات: بين التطلعات والتحديات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Aspirations and Challenges in Regard to the Electronic Litigation in Light of the Latest Adjustement
المصدر:مجلة الدراسات والبحوث القانونية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر الدراسات والبحوث في القانون والأسرة والتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: بن عيرد، عبدالغني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بضياف، هاجر (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:13 - 31
ISSN:2437-1084
رقم MD:1428926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن التطور التكنولوجي والثورة الرقمية اللذان عرفهما العالم، كان لهما الأثر المباشر على المجال القضائي الذي واكب هذه العصرنة وتبناها بدخوله عالم الرقمنة، ومن ثم تطبيق ما يعرف بالتقاضي الالكتروني الذي تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسته من خلال تفصيل مزاياه والسلبيات التي تعيق تطبيقه توصلت الدراسة إلى أن التقاضي الإلكتروني يعتبر فعالا إذا ما توفرت له الوسائل القانونية والمادية، إلا أنه يمكن أن يشكل مساسا بحقوق الأفراد إذا لم يطبق بالشكل الأمثل.

The world has recently witnessed a digital revolution that impacted all fields One of the directly impacted fields is the judicial field. The present research paper aims to study the electronic litigation in the Algerian judicial system, specifically to address its positive sides, as well as the negative sides that could result from it The study concluded that electronic litigation is considered as effective if legal and material means are available. However it may result in violations of the rights of individuals if it is not implemented in an optimal manner.