عناصر مشابهة

أثر إضافة الأسمدة النيتروجينية في وجود الكبريت ومثبطات النترتة على التركيب الكيميائي لنبات الشعير وعلى أعداد البكتيريا في تربة المرج بمنطقة الجبل الأخضر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: عبدالله، يوسف حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجيد، أحمد عبدالرحيم (م. مشارك), عبدالنبي، عمران حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع53
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1 - 12
ISSN:2518-5845
رقم MD:1428626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أجريت هذه الدراسة على تربة المرج بهدف متابعة تأثير إضافة الأسمدة النيتروجينية في وجود الكبريت ومثبطات النترتة على محتوى نبات الشعير صنف الريحان L. Hordeum vulgare من العناصر. حدث تفاوت في محتوى الشعير من النترات في المعاملات المختلفة، حيث أدت إضافة 2% كبريت إلى انخفاض النترات في النبات مقارنة بعدم إضافته، وكذلك كان تركيزها أقل في المعاملات المستخدم فيها Carbofuran عن تلك المستخدم فيها EDTA. أدت المعاملات المختلفة إلى ارتفاع محتوى النبات من الفوسفور، ولم يحدث تفاوت كبير في محتوى النبات من البوتاسيوم نتيجة المعاملات المختلفة. بينما أدت إضافة الكبريت إلى ارتفاع محتوى النبات من الكالسيوم، وكان ارتفاعه في معاملات الكاربوفيوران أكبر مقارنة بمعاملات EDTA في حين أدت المعاملات المختلفة بشكل عام إلى انخفاض الماغنيسيوم وارتفاع الصوديوم. خفضت المعاملات الرقم الهيدروجيني والبكتيريا الكلية مقارنة بالشاهد، حيث سجل أقل رقم هيدروجيني للتربة في المعاملة المستخدم فيها الكاربوفيوران وسماد نترات البوتاسيوم مع إضافة الكبريت وكان أقل عدد للبكتيريا الكلية عند المعاملة بالكاربوفيوران وسماد اليوريا مع إضافة الكبريت.

This study was conducted on almarj soil in order to follow up the effect of adding nitrogen fertilizers in the presence of nitrate inhibitors and sulfur on the elemental content of barley plant L. Hordeum vulgare. There was a difference in the nitrate content of barley in the different treatments, where the addition of 2% sulfur led to a decrease in nitrate in the plant compared to not adding it, as well as its concentration was lower in the treatments using Carbofuran than those using EDTA. The different treatments led to an increase in the plant's phosphorous content, but there was no significant difference in the potassium content of the plant as a result of the different treatments. While the addition of sulfur led to an increase in the plant's calcium content, its increase was greater in the carbofuran treatments compared to the EDTA treatments, while the different treatments in general led to a decrease in magnesium and a rise in sodium. The treatments reduced the pH and total bacteria compared to the control, where the lowest soil pH was recorded in the treatment using carbofuran and potassium nitrate fertilizer with the addition of sulfur, and the lowest number of total bacteria when treated with carbofuran and urea fertilizer with the addition of sulfur.