عناصر مشابهة

رؤى تشكيلية معاصره لمختارات من التراث الشعبى المصرى لإثراء العمل الطباعي لدى طلاب كلية التربية النوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Contemporary Artistic Visions for Selections from Egyptian Traditional Heritage to Enrich the Print Work of Students at the Faculty of Specific Education
المصدر:المجلة المصرية للدراسات المتخصصة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عمر، رانيا يوسف محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:674 - 692
ISSN:1687-6164
رقم MD:1428570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث الحالي إلى إيجاد منطلقات جديدة وصياغات تشكيلية تثرى العمل الطباعي وتحقق الأهداف التربوية لطباعة المنسوجات عن طريق الإمكانات التشكيلية لأسلوب الاستنسل (المقسم، الشريحة)، وأسلوب الشاشة الحريرية (المصورة، المفتوحة)، وذلك من خلال رؤى تشكيلية لمختارات من التراث الشعبي لدى طلاب كلية التربية النوعية، فمن خلال التدريس للطلاب وتطلعهم لما هو جديد فإنهم يميلوا لروح العصر ومستجداته، ويغفلوا العودة للتراث، لذلك تم اختيار موضوع البحث الحالي للتأكيد على الهوية المصرية والانتماء للتراث، وقد اهتم المبدعون بالتراث الشعبي المصري يأخذون من أحداثه نواة لإبداعاتهم حيث تعتبر الموروثات الشعبية إحدى الركائز الأساسية للتعبير عن الهوية التاريخية، الثقافية، والاجتماعية لما تحويه من كم هائل من العادات والتقاليد المتأصلة منذ فترات زمنية طويلة، ويظهر هذا جليا في الكثير من القصص التي لا تزال مؤثرة بشدة في العقلية الإبداعية المصرية. وتعد الأساليب الطباعية ولا سيما أسلوب الاستنسل (المقسم، الشريحة)، وأسلوب الشاشة الحريرية (المصورة، المفتوحة) من الأساليب التي تنمي الوعي الابتكاري والإبداعي، وبما أن الفنان يبحث دائما عن مصادر الإلهام الإبداعي في تصميماته وأعماله الطباعية، فمن هذا المنطلق ترى الباحثة أنه يجب العودة إلى التراث الذى يمدنا بأفكار متنوعة والإفادة منه لنصل إلى القيمة التي نصبو لها، وتثمر عن هيئات وصياغات وقيم تشكيلية جديدة وتأثيرات بصرية مختلفة، وعلاقات لونية غير تقليدية بعيدة عن النمطية تلبي الاحتياجات الفنية وتلبي طموحات الفنان كعامل محرك للإبداع الفني.

Certainly, the research aims to discover new starting points and creative formulations that enrich the field of textile printing and achieve educational objectives through the creative potential of stencil (divided, sliced) and silk screen (illustrated, open) techniques. This is accomplished through a visual interpretation of selections from the folk heritage of the students in the College of Specific Education. While teaching students and exposing them to what is innovative, they tend to embrace the spirit of their heritage. Therefore, the topic of the current research was chosen to emphasize Egyptian identity and heritage affiliation. Creative individuals have shown a particular interest in Egyptian folk heritage, drawing from its events as a core source for their creativity. Popular heritage is considered one of the fundamental pillars for expressing historical, cultural, and social identity, as it contains a vast array of customs and traditions rooted in long periods of time. This is clearly evident in many stories that continue to deeply influence the Egyptian creative mindset. Printing techniques, especially stencil (divided, sliced), and silk screen (Photographic, open masking) techniques, are methods that foster innovative and creative awareness. Since artists are constantly looking for sources of creative inspiration in their designs and print work, the researcher believes it is essential to return to heritage, which provides us with diverse ideas and knowledge to reach the desired value. This can lead to new compositional structures, visual effects, and unconventional color relationships that go beyond the traditional, meeting artistic needs and satisfying the aspirations of artists as a driving force for artistic creativity