عناصر مشابهة

الخداع البصري وأثره الوظيفي والجمالي في التصميم الداخلي: دراسة حالة متحف الغموض بدبي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Optical Illusion and its Functional and Aesthetic Impact on Interior: Design Museums of Mystery in Dubai - Case Study
المصدر:مجلة الفنون والعلوم التطبيقية
الناشر: جامعة دمياط - كلية الفنون التطبيقية
المؤلف الرئيسي: حسين، فاطمة أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:149 - 164
رقم MD:1428520
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يساعد الوهم البصري أو ما يعرف بفن الخداع البصري في حل العديد من المشاكل التصميمية في الحيزات الداخلية المعمارية، وتعتبر المدرسة التكعيبية والتجريدية من أهم المدارس الفنية التي استخدمت فن الخداع البصري في التصميمات المعمارية. وعندما يتمكن المصمم من تقنيات ذلك الفن يستطيع أن يبدع أعمال تصميمية يخدع فيها عقول المستخدمين للحيزات الداخلية لتوصيل الفكرة التي يرغب أن يقنعهم بها. ويستطيع المصمم من خلال إجادته لاستخدام تقنيات الخداع البصري ليس فقط استحداث معالجات تصميمية لتحسين الرؤية البصرية من حيث النسب والحجوم بل يستطيع أيضا تحقيق الإبهار البصري من خلال خلق أفكار غير موجودة في الواقع الفعلي واستغلالها في أغراض تصميمية محددة كما هو الحال في التصميم الداخلي لأنماط معينة من المتاحف التي تعتمد بدرجة كبيرة على الخداع البصري، لذلك جاء تساؤل البحث عن مدى إمكانية الاستفادة من فن الخداع البصري في التصميم الداخلي للحيزات المعمارية، ويهدف البحث إلى التعرف على معايير استخدام فن الخداع البصري والاستفادة من نظرياته في التصميم الداخلي، وإبراز دور الفن المرئي في العمارة المعاصرة. وتمثلت أهمية البحث في الاستفادة من النظريات والأساليب الفنية -كفن الخداع البصري- في التصميم الداخلي للحيزات المعمارية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأنماط مختلفة من النماذج التطبيقية التي يظهر فيها الاستفادة من فن الخداع البصري.

The art of optical illusion helps in solving many design problems in architectural interior spaces. The school of cubism, and abstraction are considered the most important schools of art that used the art of optical illusion in architectural designs, However when the designer can use the techniques of that art he can create works in which he deceives the minds of the users of the interior spaces to convey the idea that he wants to convince them. Through his mastery of using optical illusion techniques, the designer can not only create design treatments to improve visual vision in terms of proportions and sizes, but he can also create ideas that do not exist in actual reality and exploit them for specific design purposes, as is the case in the interior design of certain types of museums that rely heavily On optical illusion, so the research question came about the possibility of benefiting from the optical illusion in the interior design, and the research aims to identify the criteria for using the art of optical illusion and benefit from its theories in interior design, and to highlight the role of visual art on contemporary architecture. The importance of the research was to benefit from the theories and technical methods - the art of optical illusion - in the interior design of the architectural spaces. The study followed the descriptive analytical approach of different types of applied models in which the benefit from the art of optical illusion appears.