عناصر مشابهة

المحددات المواجهة لمديري المدارس لإيجاد بيئة صحية سليمة للتلاميذ في مدينة حمص

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Determinants Facing School Principals to Create a Healthy and Sound Environment for Students in the City of Homs
المصدر:مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: المنشف، ناديا (مؤلف)
المجلد/العدد:مج45, ع41
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:83 - 120
ISSN:1022-467X
رقم MD:1428264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى تعرف المحددات المواجهة لمديري المدارس لإيجاد بيئة صحية وسليمة للتلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي حلقة أولى في مدينة حمص من وجهة نظر مديري المدارس حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وذلك لتحقيق أهداف البحث، وتكونت عينة البحث من عشرين مديرا ومديرة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة للبحث للوصول إلى الهدف، وخلص البحث إلى النتائج التالية: 1-جميع أفراد العينة يرون أن المحددات لإيجاد بيئة صحية سليمة للتلاميذ كانت تقع في المستوى المتوسط إذ بلغت في المجال المادي 100% فيما بلغت 90% في المستوى المتوسط و10% في المستوى المرتفع وبذلك تكونت نتيجة المحددات ككل في المستوى التوسط في المجالين المادي والمعنوي ككل. 2- لا تختلف الصعوبات والمحددات الموجهة لمديري المدارس تبعا لجنس المدراء أو الخبرة أو المؤهل العلمي، إذ تبين أنه لا توجد فروق تبعا لمتغير الجنس أو الخبرة أو المؤهل العلمي وترجع الباحثة ذلك إلى وعي المديرين بأهمية إيجاد البيئة الصحية وعملهم الجاد والدؤوب لتحقيق ذلك لما لها من اثر مباشر على العملية التعليمية، وأهمية البيئة الصحية سيما بعد ما تعرضت له البشرية أجمع لأوبئة وأمراض فتاكة وخطرة وحيث كان سبل الحد منها هو الاهتمام بالبيئة الصحية ومستلزماتها بشكل عام فالأمر لا يقف عند خبرة سنوات أو درجة علمية حائز عليها المدير.

In experience if was less or more than 5 years, because of importance of the importance of the subject which we study especially in the Current period and what we have seen in the past few years since 2019 of the spread and development corona's disease. From time to time, Eren if the symptoms were different and also the importance of self-eduction and multitude of ist means and field it is not related to own the school manager for university degree or years of experience to recognize the importance of creating the health environment for student. The search ended to the fallowing results: 1-All members of the search sample see that the physical determinants are loo 100% at middle level for material field, But in the moral area the percentage was 90 >>?? At the middle level and 10 /./ at hige level. 2- There are no differences between males and females from school manage's for the first stage of basic education and also if they have university degree or institute one, or even the difference.