عناصر مشابهة

دور العقل في الفلسفة الوجودية عند ياسبرز

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Mind in the Existential Philosophy of Jaspers
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البلاط، نورهان محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجزيري، محمد مجدى (م. مشارك), محمد، محمد يحيي فرج (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع52
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1490 - 1505
ISSN:2735-3664
رقم MD:1428225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن نظرة واحدة على الوجودية لهي كفيلة بأن توضح لنا أن الفلسفة الوجودية من أحدث المذاهب الفلسفية، حيث تحتل مركز الصدارة والسيادة في الفكر المعاصر. وقد اعتاد الباحثون تقسيم فلاسفتها إلى وجوديين مؤمنين وآخرين غير مؤمنين، كدليل على التنوع الذي يمكن أن يوجد في هذا اللون من التفلسف.. ولئن كان من الصواب أن نقول إن أنواع الوجوديين تشمل فعلا مؤمنين مقتنعين بدينهم، وغير مؤمنين مقتنعين كذلك بعدم اعتقادهم، فإن هذه القسمة لا تساعد كثيرا على فهمهم، لأنها تكشف عن تبسيط مفرط، فهناك بعض الفلاسفة الوجوديين لا يمكن وضعهم في هذا التصنيف.. ولعلنا نلاحظ ذلك على آراء كارل ياسبرز Karl Jaspers (١٨٨٣ م- ١٩٦٩ م)، حيث يبتعد إلى حد ما عن غيره من الوجوديين، فهو ليس مسيحيا بالمعنى المتعارف عليه لهذه الكلمة، لكنه في الوقت نفسه ليس من أصحاب عدم الاعتقاد، بل يمكن وصف ياسبرز أجل وصف بأن إيمانه قائم على العقل، وهو يدعم هذا الإيمان بتحليل يدعو إلى الإعجاب، حتى ولو قيل أن هذا الإيمان لا يمكن البرهنة عليه..

One look at existentialism is enough to show us that existential philosophy is one of the most recent philosophical doctrines, as it occupies the center stage and supremacy in contemporary thought. Researchers used to divide its philosophers into believers and non-believers existentialists, as evidence of the diversity that can exist in this type of philosophy. While it is correct to say that the types of existentialists actually include believers who are convinced of their religion, and non-believers who are also convinced of their non-belief, this division does not help much in understanding them, because it reveals an excessive simplification. There are some existentialist philosophers who cannot be placed in this classification. We may notice this according to the opinions of Karl Jaspers (1883 AD-1969 AD), as he is somewhat distant from other existentialists, as he is not a Christian in the conventional sense of this word, but at the same time he is not one of those who do not believe. That his faith is based on reason, and he supports this faith with an analysis that calls for admiration, even if it is said that this faith cannot be proven.