عناصر مشابهة

مكانة العقل عند أهل السنة والجماعة، وحجيته في تقرير مسائل الاعتقاد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Status of Reason According to Sunnah and Aggregation People and its Reliability in Determining Matters of Conviction
المصدر:أبحاث
الناشر: جامعة الحديدة - كلية التربية بالحديدة
المؤلف الرئيسي: الشهري، عبدالكريم بن مغرم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع4
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:662 - 688
DOI:10.52840/1965-010-004-017
ISSN:2710-107X
رقم MD:1428170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث بعنوان مكانة العقل عند أهل السنة والجماعة، وحجيته في تقرير مسائل الاعتقاد. يهدف البحث إلى: أولا: إبراز مكانة العقل عند أهل السنة والجماعة. ثانيا: بيان أن العقل دليل معتبر وحجة في باب الاعتقاد. ثالثا: أن العقل الصريح يوافق النقل الصحيح. أبرز النتائج، والتوصيات: أولا: أن تحديد مفهوم العقل يحل كثيرا من الإشكالات المنهجية المترتبة عليه. ثانيا: العقل ليس على درجة واحدة بل التفاوت فيه ظاهر، وهذا رد على كل من قال بعدم تفاوت العقول. ثالثا: العقل له حد يقف عنده ولا يمكن أن يتجاوزه؛ لذلك لا يمكن أن يستقل بمعرفة التشريع. رابعًا: دعوى أنَّ العقل يناقض الشرع دعوى باطلة عليلة؛ يكفي في ردها تصور أنه لن يبقى نص يمكن أن يسلم به ويطمئن إليه.

Title of Research: The Status of Reason According to Sunnah and Aggregation People, and its Reliability in Determining Matters of Conviction. Research Aims: First: Showing the status of the mind according to the people Sunnah and Aggregation. Second: A statement that reasoning is considered as evidence and an argument in the field of conviction. Third: Clear reasoning agrees with the correct transmission. The most important findings and recommendations: First: Outlining the concept of reason solves many of the methodological problems arising from it. Second: Reasoning is not on one level, but the disparity in it is apparent, and this is a response to everyone who said that there is no disparity in reasoning. Third: Reasoning has a limit to which it stands and cannot be crossed. Therefore, it cannot be independent in the knowledge of the legislation. Fourth: The claim that reasoning contradicts with Shari'ah is a false claim. It is enough in its response to imagine that there will be no text left that can be recognized and reassured.