عناصر مشابهة

Les Figures de Style dans le Roman "Enfance" de Nathalie Sarraute

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:البلاغة في رواية الطفولة للكاتبة ناتالي ساروت
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: كامل، دعاء محمد نبيل طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عارف، محمد نجيب (م. مشارك), عبدالناصر، إيمان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:1127 - 1153
ISSN:2735-3664
رقم MD:1428025
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن اللغة بناء مفروض على الكاتب، ويعتبر الأسلوب هو مجموعة من الإمكانيات تحققها الرواية. لذلك فالكاتب المتميز يستطيع إن يستغل أكبر قدر منها فهو لا يهتم فقط بتأدية المعنى بل أيضا يهتم بتوصيل المعنى بأفضل وأجمل السبل. لذا يعتبر النص الأدبي نتاجا إنسانيا يتقرر معه مبدأ الاختيار عند نسج الخطاب الأدبي، وبالتالي تستحق لغته الدراسة بطريقة علمية جديدة. فالنص الأدبي ما هو إلا عمل لغوى يعتمد على تحليل الوظائف اللغوية الخاصة به في محاولة جادة لتوضيح كل العناصر والصور الأدبية والجمالية لهذا النص. وهذا ما دفع البحث الذي نقوم به إلى محاولة التعريف اللغوي للغة ساروت وكذلك البحث عن نظرية لغوية تقوم بدراسة لغة الكتابة عند ساروت كنص أدبي في إطار لغوى وتحليل هذا النص الأدبي في إطار دراسة لغوية. وبناء على ذلك، فإن هذا البحث لا يهدف إلى تقديم نظرية لغوية عامة وإنما يرمي إلى التحليل اللغوي للنص الأدبي فهو دراسة لغوية لرواية "الطفولة" 1983 للكاتبة الفرنسية ناتالى ساروت. لقد تم اختيار هذا العمل الأدبي الذي يعتبر ثورة في كتابة السيرة الذاتية في القرن العشرين. فإن رواية "الطفولة" لا توضح بشكل مباشر كيف اقتحمت ناتالى ساروت عالم الكتابة بل أثارت عددا كبيرا من الأسئلة الخاصة بالسيرة الذاتية وأطلقت تحدى ضد القديم التقليدي. لقد كانت ساروت تبلغ من العمر 95 عاما عندما قامت بنشر هذه الرواية الخاصة بسيرتها الذاتية، بل الخاصة بمرحلة طفولتها التي امتدت من عمر عامين إلى عمر اثني عشر عاما. لقد نجح هذا العمل الأدبي في التعبير عن مشاعر وأحاسيس الكاتبة بشكل مختلف وجذاب. إن هذا العمل يعتبر وسيلة من وسائل التعبير والتواصل بين الكاتب الذي يحول المشاعر والمفاهيم إلى كلمات تندمج في جمل وبين القارئ أو المستمع الذي يجب عليه أن يبحث وراء هذه الكلمات والجمل من أجل الوصول إلى تحليل مضمون الرسالة الخاصة بالكاتب وفك رموز المعاني الضمنية الخاصة بالكاتب. إن هذا البحث يساهم بصورة متواضعة في وضع أسس علمية لغوية لدراسة هذا النص الأدبي، رواية "الطفولة" وأيضا يهدف إلى إبراز الملامح اللغوية للكلمة عند ساروت ومدى أهمية هذه الصور البلاغية في توصيل مشاعر الكاتب عند القارئ من أجل الإسهام في تقديم تحليل لغوى لرواية "الطفولة" 1983 والتي عن طريقها سوف يتضح عبقرية وتميز وتفرد لغة ناتالى ساروت في القرن العشرين.

Née avec le siècle, Nathalie Sarraute (1900-1999), d’origine russe, est devenue l’une des figures féminines les plus importantes de la littérature française du XXème siècle. Elle est l'une des figures du Nouveau Roman à partir de la publication de l'Ère du soupçon en 1956, elle a obtenu le Prix international de littérature pour Les fruits d’or en 1964. L’œuvre sarrautienne est abondante et multiple, son œuvre s’est étendue tout au long du siècle. Notre recherche, qui est intitulée «Les figures de style dans le roman «ENFANCE» de Nathalie Sarraute», est basée sur l’analyse de l’écriture de Nathalie Sarraute qui ne se limite pas à raconter sa biographie, elle ne souhaite pas retracer exclusivement ses souvenirs, mais saisir en elle ce qui lui approcher ou ce qui est resté enclos dans sa mémoire. Nous traitons les figures de style pour distinguer comment Sarraute exprime ses sentiments et ses impressions pendant cette période d’âge.