عناصر مشابهة

واقع مكتبات الأطفال في سلطنة عمان: مكتبات الأطفال العامة والمكتبة المتنقلة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Reality of Children's Libraries in the Sultanate of Oman: The Children's Public Library and the Mobile Library as an Example
المصدر:المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: البادي، وليد بن علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المعمري، حاتم بن سعيد (م. مشارك), بني عرابة، سعيد بن سلطان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج58, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 32
DOI:10.36372/1163-058-004-002
ISSN:2308-0981
رقم MD:1427992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تقدمه مكتبة الأطفال العامة والمكتبة المتنقلة بسلطنة عمان في تنمية الوعي المعرفي لدى الأطفال، والتعرف على الخدمات والمبادرات والبرامج التي تقدمها، والاطلاع على التحديات التي تحول دون تحقيق أهدافها، وتسليط الضوء على دورها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بكونه الأنسب في تحقيق أهداف الدراسة من خلال استخدام المقابلة والملاحظة وتحليل المحتوى كأدوات لجمع البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى أن مكتبة الأطفال العامة في سلطنة عمان تتمتع بإمكانيات عالية ومرافق مهيئة لإقامة مختلف الفعاليات مما يعزز من مكانتها في تنمية مهارات الأطفال، كما توصلت الدراسة إلى وجود تحدي مالي لدى مكتبة الأطفال العامة ومكتبة الأطفال المتنقلة، الأمر الذي يحد من نشاط هذه المكتبات، وفيما يخص مكتبة الأطفال المتنقلة، تبين أنها تلعب دورا بارزا في تقوية العلاقات بين الأطفال وتعزيز مهارات التواصل الاجتماعي لديهم من خلال الفعاليات التي تنفذها.

This study aimed to shed light on the role provided by the children’s public library and the mobile library in the Sultanate of Oman in developing children’s cognitive awareness, learning about the services, initiatives and programs they provide, learning about the challenges that prevent them from achieving their goals, and highlighting their role in achieving the sustainable development goals 2030. The study relied on the descriptive analytical approach, as it is the most appropriate in achieving the objectives of the study using interviews, observation, and content analysis as tools for collecting data. The study concluded that the children’s public library in the Sultanate of Oman has high capabilities and facilities prepared to hold various events, which enhances its position in developing children’s skills. The study also found that there is a financial challenge in the public children’s library and the mobile children’s library, which limits the activity of these libraries. With regard to the mobile children’s library, it was found that it plays a prominent role in strengthening relationships between children and enhancing their social communication skills through the activities you carry out.