عناصر مشابهة

الرقابة على الكتب وظاهرة التكفير في مصر عصر سلاطين المماليك " 648 هـ. - 923 هـ. / 1250 م. - 1517 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Censorship of Books and the Phenomenon of Atonement in Egypt the Era of the Mamluk Sultans "648 AH. - 923 AH. / 1250 AD. - 1517 AD."
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: صلاح، إيهاب محمد رزق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو الفضل، محمد أحمد (م. مشارك), ناصف، أحمد عبدالسلام (م. مشارك), فياض، محمد السيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:653 - 682
ISSN:2735-3664
رقم MD:1427990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتحدث هذه الدراسة عن العلاقة بين ظاهرة التكفير والرقابة على الكتب في مصر خلال عصر سلاطين المماليك (٦٤٨ هـ -٩٢٣ هـ / ١٢٥٠ م – ١٥١٧ م)، ومحاولة فرض الفقهاء إطار عقائدي على المجتمع، ومنع الخروج عنه من المنبع عن طريق الرقابة على الكتب ومنع تداولها والبحث فيها، وإشهار سلاح التكفير في وجه كل من يخالف ذلك، وتحاول الدراسة الاقتراب من الأسباب الحقيقية لاستدعاء تلك الآراء التكفيرية، على الرغم من الإطار الفقهي الصارم الذي يمنع الخوض في التكفير، فهل كان ذلك لأسباب دينية أم دنيوية؟ هذا ما تحاول الدراسة الإجابة عنه.

This study talks about the relationship between the phenomenon of atonement and the censorship of books in Egypt during the era of the Mamluk Sultans (648 A.H. 923 A.H./1250 A.D. 1517), and trying to impose a doctrinal framework on society, Preventing its getting out from the source by censoring books, preventing their circulation , searching them and popularize the weapon of atonement in front of anyone who contravenes it. The study tries to approach the real reasons for evoking such atonement opinions. In spite of the strict doctorinal framework that prevents involving in atonement. Was it for religious or worldly reasons? That's what the study is trying to answer.