عناصر مشابهة

البنية السردية في رواية "حملة تفتيش.. أوراق شخصية" للكاتبة لطيفة الزيات

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Narratological Structure of Latifa Ezzayyat’s an Inspection Campaign into Private Papers
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: طبل، إبتسام رجب عبدالجواد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:730 - 761
ISSN:2735-3664
رقم MD:1427967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة النقدية لــ "رواية حملة تفتيش.. أوراق شخصية" للكاتبة لطيفة الزيات "إلى معالجة نقدية لهذا النص باعتباره "سيرة ذاتية" وفق المناهج النقدية الحداثية، وارتضى الباحث أن يتبنى النظرية السردية منهجا يراود به النص ورغبة منه في "تطبيق المنهج البنيوي التكويني" على هذا النص السيري؛ وذلك لأنه أقرب المناهج مقاربة لربط داخل النص بخارجه، ولا نغفل الاستفادة أيضا من المناهج النقدية الحداثية الأخرى؛ وبذلك يتم تجاوز النزعة الذرية في تحليل النص الأدبي، ما دام النص نتاج ظروف اجتماعية خارجة عن إرادة المبدع، ومادامت هناك علاقة بين الفكر والواقع، وبهذا ينفتح النص الأدبي على مستويات أعلى من الوعي والإدراك، ويتحول إلى (رؤية) للعالم ذات دلالة اجتماعية تنظم فضاءه. واختار الباحث لهذه المقاربة النقدية رافدين: بنية الخطاب السردي من الناحية الشكلية. والرافد الآخر: رؤية العالم (مضمون هذا الخطاب) مع التسليم بأن المهتمين بدراسة السرد لا يقرون بوجود نظرية تجيب عن كل الأسئلة والأطروحات النظرية على مساحة البحث السردي وخصوصا إذا كان نصا ينتمي إلى رواية السيرة الذاتية" وهذه المقاربة اقتضت أن يسير البحث وفق محورين: الأول يتحدث عن عناصر الحكاية المكونة لبنائه من (الحدث، والشخصية، والعلاقات الزمانية، وأبعاد المكان وتجربة السجن التي كانت دافعا قويا لكتابة تلك المذكرات) أما المحور الثاني: تناول دور الساردة في صياغة الخطاب وتميز السرد بالثنائية على كل المستويات بين الضمائر والأفعال لنخلص في النهاية إلى دلالة العنوان وتحديد هوية الجنس الأدبي من خلال النصوص الموازية (الشهادات حول العمل الفني).

This critical study of "The Inspection Campaign Novel... Personal Papers" by Latifa Al-Zayyat seeks to critically treat this text as a "autobiography" according to modernist critical approaches. Al-Tawkili" is based on this biographical text, because it is the closest approach to linking the inside of the text with its outside, and we do not neglect to benefit also from other modernist critical approaches The Other: Seeing the World (the content of this discourse) with the recognition that those interested in the study of narrative do not acknowledge the existence of a theory that answers all theoretical questions and theses in the space of narrative research, especially if it is a text that belongs to the autobiographical novel. This approach required that the research proceed according to two axes: the first speaks About the elements of the story that make up its construction (event, personality temporal relationships, space dimensions, and prison experience, which were a strong motive for writing these memoirs. As for the second axis: dealing with the role of the narrator in formulating the discourse and distinguishing the narration with duality at all levels between pronouns and verbs, to finally conclude the significance of the title and identify the literary genre through parallel texts (testimonies about the artwork)