عناصر مشابهة

أضواء على بعض ممارسات الزعر في مصر في العصر الفاطمي "358-567 هـ. / 968-1171 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Lights on some Practices of Terror in Egypt during the Fatimid Period "358-567 AH. / 968-1171 AD."
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: شعلان، أشرف خليل إبراهيم خليل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ناصف، أحمد عبدالسلام (م. مشارك), فياض، محمد السيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع51
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:339 - 355
ISSN:2735-3664
رقم MD:1427920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر التاريخ الاجتماعي المتصدي لعناصر المهمشين والمنسحقين هو التاريخ الجديد، وهو التاريخ الحقيقي الذي يصور الفاعلين الأساسين في حركة التاريخ، وفي الواقع فإن هذه الورقة تناقش بعض الملامح الخاصة بإحدى عناصر جماعات المهمشين وهم الزعر الذين شكل وجودهم صداع مزمن في رأس السلطة والمجتمع. كما يمكن وصف هذه الورقة أنها تناقش موضوع ذو خصوصية وتتأتى الخصوصية الأولى من كونها تتعلق بتاريخ العوام والمهمشين، أما الخصوصية الثانية فتتأتى من كونها تؤرخ لدولة ذات طبيعة خاصة في التاريخ وهي الدولة الفاطمية، وتحديدا الحياة الاجتماعية للدولة الفاطمية هذه الحياة ما هي إلا مجموعة من الأفراد والجماعات يعيشون في منطقة أو بيئة محدودة النطاق والمعالم مربوطين بزمن ما ومن الطبيعي أن تنشأ في مناخ هذه البيئة طوائف متعددة من الظواهر والاتجاهات ومظاهر السلوك فيها حيث تتقابل عواطفهم وتتلاقى وجهات نظرهم وتختلف رغباتهم فأعطى ذلك الوضع صورة متكاملة عن حياتهم وأنماط معيشتهم ونتج عن ذلك البناء نظما لتنظيم الحياة فيه. وفي ظل النظم المختلفة ظهرت فئات المجتمع في مصر في العصر الفاطمي وانقسم المجتمع المصري في العصر الفاطمي إلى طبقتين من حيث الإطار العام طبقة الخاصة تلك الطبقة التي كانت على قمة الهرم الاجتماعي وتمتعت بالحياة الرغدة والغنى والعيش الهادئ وتولوا المناصب العليا في الدولة وكان هؤلاء عددهم قليل مقارنة بالطبقة الأخرى وهي طبقة العامة. أما عن تعريف الزعر فالزعارة هي شراسة الخلق ورجل زعرور سيء الخلق ورجل زعير قليل المال وأهل الذعار: العيارون الذين يترددون بلا عمل، ويخلون النفس وهواها.

The social history that confronts the marginalized and downtrodden elements is the new history, and it is the real history that portrays the main actors in the movement of history. In fact, this paper discusses some features of one of the elements of the Muhamasheen groups, namely the panic, whose existence constituted a chronic headache in the head of the authority and society. This paper can also be described as discussing a topic of particularity, and the first privacy comes from being related to the history of the common people and the marginalized. As for the second privacy, it comes from being dating a country of a special nature in history, which is the Fatimid state, specifically the social life of the Fatimid state. This life is nothing but a group of individuals. The groups live in a limited area or environment The landmarks are linked to a time, and it is natural for the climate of this environment to arise in the climate of this environment multiple groups of phenomena, trends, and manifestations of behavior in it, where their emotions meet, their views converge, and their desires differ. In light of the different systems, society groups appeared in Egypt in The Fatimid Era The Egyptian society in the Fatimid Era was divided into two classes in terms of the general framework, the private class, that class that was at the top of the social hierarchy and enjoyed a luxurious life, wealth and a quiet life. As for the definition of za’ar, za’ara is the ferocity of the character, and the man of za’arour is of bad character, and the man of za’arour has little money.