عناصر مشابهة

الإبستمولوجيا الأداتية والنظرة الشمولية للعلم عن بيير دوهيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Instrumental Epistemology and the Holistic View of Science at Pierre Duhem
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: رزوق، إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، قمر عيسي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج45, ع5
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:475 - 486
ISSN:2079-3049
رقم MD:1427835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07251nam a22002537a 4500
001 2174927
041 |a ara 
044 |b سوريا 
100 |9 229012  |a رزوق، إبراهيم  |e مؤلف  |g Razouk, Ibrahim 
245 |a الإبستمولوجيا الأداتية والنظرة الشمولية للعلم عن بيير دوهيم 
246 |a Instrumental Epistemology and the Holistic View of Science at Pierre Duhem 
260 |b جامعة تشرين  |c 2023  |g نوفمبر 
300 |a 475 - 486 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعود العمل العلمي والفلسفي لبيير دوهيم إلى نهاية القرن التاسع عشر، سادت الميكانيكا العقلانية وبدا أنها ترتكز على أسس لا تتزعزع. كان بيير دوهيم من أوائل من فهموا بعض التحديات الرئيسية للديناميكا الحرارية. فقد عمل بجد وربط البحث العلمي بتاريخ الفلسفة تمسك دوهيم بالوضعية العلمية. وبرأيه فالعلم يجب أن يقتصر على عرض القوانين التجريبية ويتكون موضوع العلم من خلال ربط التمثيل المجرد العقلاني النظرية بالفرضيات المثبتة تجريبيا، إلا أن هذا موقف غير واقعي فيما يتعلق بالنظريات التي يجب أن تكتفي بتفسير الحقائق. وسنجد أن دوهيم يدفع بالوضعية إلى موقف متطرف يسمى الأداتية. ولا يمكن أن يحكم على فرضية بمعزل عن سياقها النظري. ما يمكن إدارته في حالة التنفيذ بالتجربة، هو بالأحرى الأساس النظري تنتمي إليه الفرضية وتعتمد عليه. أيضا نجد دوهيم كثيرا ما استنكر خطأ استيعاب الخبرة العادية والخبرة العلمية خصوصا في مجال العلوم الفيزيائية. فالتجربة العلمية ليست جزءا من التفسير الذي يتم في ضوء النظرية، وهو بعيد كل البعد عن التجربة العادية. إذن دوهيم يبدأ في تحويل الفكرة المميزة للوضعية من أجل التمييز بشكل واضح بين الحقائق والنظرية. وقد ضرح ودهيم أن التجربة الفيزيائية ليست مجرد ملاحظة لظاهرة ما بل هي التفسير النظري لظاهرة ما فهو يصف التجربة المخبرية من منظور واقعي ويوضح المسافات الهائلة بين الملاحظة والغرض من التجربة لتخطي هذه المسافات. وقد توصل دوهيم إلى أن التجربة الفيزيائية هي الملاحظة الدقيقة لمجموعة من الظواهر، مصحوبة بتفسير هذه الظواهر؛ هذا التفسير يستبدل المعطيات التجريبية الملموسة التي تم جمعها بالفعل عن طريق الملاحظة بتمثيلات مجردة ورمزية تتوافق معها بحكم النظريات الفيزيائية المقبولة من قبل مراقب ولا يلتزم دوهيم بالطريقة القائلة أن العلم يتلخص في إضفاء الطابع الرياضي على الطبيعة ويدافع عن الطريقة الاستنتاجية ضد العلم الذي يدعي أنه استقرائي. إنها تقوم على الاختلاف الواضح بين الرياضيات الدقيقة والملاحظات التي دائما ما يشوبها عدم الثقة ويظهر أن العلاقة بين الواقع واللغة الرياضية معقدة.  |b The scientific and philosophical work of Pierre Duhem dates back to the end of the nineteenth century. Rational mechanics prevailed and seemed to rest on unshakable foundations. Pierre Duhem was among the first to understand some of the major challenges of themodynamics. He worked hard and linked scientific research to the history of philosophy. Duhem adhered to scientific positivism, and in his opinion, science should be limited to presenting empirical laws, and the subject Mattar of science is formed by linking abstract, rational representation _theory_ with experimentally proven hypotheses. However, this is an unrealistic position with regard to theories that should be satisfied with the interpretation of facts, and we will find that Duhem pushes positivism to an extreme position called instrumentalism and it is not possible to judge a hypothesis in isolation from its theoretical context, which can be managed in the case of implement. Rather, it is the theoretical basis to which the hypothesis belong and depends on it. However, according to the theoretical, this applies to its theory. Also, we find Duhem often denouncing the mistake of assimilating scientific experience, especially in the field of physical sciences. Scientific experience is not part of the interpretation that theory, and it is far from ordinary experience. So Duhem begins to Trans form the charateristic notion of positivism in order to theory. Duhem stated the physical experiment is not just an observation of a phenomenon. He describes the laboratory experiment from a realistic perspective and explains the huge distances between observation this distance. Duhem concluded that the physical experminat is the accurate o serrations of a group of phenomena, accompanied by the interpretation of these phenomena; This interpretation replaces the concrete empirical data already gathered by observation with abstract and symbolic representations that corresponding to them by virtue of the physical theories accepted by an observer. Duhem does not adhere to the way that science boils down to the mathematiczation of nature and defends that science boils down to the deductive method against science which claims to be inductive. It is based on the apparent difference between exact mathematics and observations that are often seen by mistrust and show that the relationship between reality and mathematical language is complex. 
653 |a علم الفلسفة  |a الفلسفة الشمولية  |a نظرية المعرفة  |a مفهوم "الأداتية" 
692 |a التجربة  |a الأداتية  |a التفسير  |a الفرضية  |b Experience  |b Instrumental  |b Interpretation  |b The Premise 
700 |9 635131  |a ديب، قمر عيسي  |e م. مشارك  |g Deeb, Qamar Issa 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 025  |e Tishreen University Journal for Research and Scientific Studies - Arts and Humanities  |f Mağallaẗ ğāmiʿaẗ tišrīn li-l-buḥūṯ wa-al-dirāsāt al-ʿilmiyyaẗ. Silsilaẗ al-ʿulūm al-insāniyyaẗ  |l 005  |m مج45, ع5  |o 0530  |s مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية  |v 045  |x 2079-3049 
856 |u 0530-045-005-025.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1427835  |d 1427835