عناصر مشابهة

رسالة عبدالله بن إباض إلى عبدالملك بن مروان: سياقاتها ودلالاتها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abdullah ibn Ibad’s Letter to Abd Malek ibn Marwan: Contexts and Implications
المصدر:مجلة بدايات
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: عليبي، عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:15 - 30
ISSN:2676-198X
رقم MD:1427719
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:المقال تفكيك الرسالة نادرة بعثها عبد الله بن إباض لعبد الملك بن مروان، وفيه بحث في سياقات هذه الرسالة ونظر في دلالاتها السياسية. فقد اكتشفنا فيها تواصلا حواريا بين القوى المتصارعة على السلطة، وكان ذلك نتيجة تشكل وعي عميق بأهمية الحوار وضرورته لتجاوز العنف السياسي والخروج من مأزقه العميق. ولكن هذا التواصل الحواري توقف ولم يتواصل، لأنه كان يحمل بذور فشله منذ البداية نتيجة تعنت السلطة الأموية القائمة فلئن كانت هي المبادرة بفعل الترسل، فإنها مارسته بشكل سري خافت وسارعت إلى قطعه في اللحظة التي لم تعد فيها في حاجة إليه، فقد أضعفت المعارضة وانتصرت عليها بالعنف والقوة والاستبداد. وهذا ما جعلنا نستنتج أن طلب الحوار من قبل السلطة الحاكمة لم يكن خيارا سياسيا ومنهجا في الحكم، وإنما كان اضطرارا أملته ظروف سياسية توشك أن تعصف بوجودها، فبمجرد انتهاء تلك الظروف لم تعد الحاجة إليه ضرورية. وفي مقابل ذلك لم ترفض المعارضة المعتدلة الحوار، وإنما كانت مستعدة للتواصل، ومارسته بشكل معلن واضح صريح لم يخف المواقف من الأحداث التاريخية والقضايا الكبرى. فظل الحوار سجاليا عقيما بين سلطة قائمة كانت تريده على مقاسها وبحسب أهوائها ومعارضة مستعدة للحوار ولكنها متشبثة بمبادئها.

The article is a dismantling of a rare letter sent by Abdullah Ibn Ibad to Abd Malek Ibn Marwan. It includes a research in contexts and a consuderation in its political implications. We discovered a conversational communication between the conflicting forces over the authority. And this, was the result of deep consciousness. That was shaped about the significance of communication to overcome the political violence and get out of a deep predicament. However, this conversational communication came into an end, for one reason. It bore the seeds of its failure from the very beginning. As a result of the intransigence of the existing Umayyed authority. So if the authority, is the initiative of the act of transmission then it exercised it secretly and hastened to cut it off at the moment it no longer needed it. For it weakened the opposition and prevaild with violence, force and tyranny. This is what made us conclude that the request of dialogue by the ruling authority wasn’t a political choice and a governance method, but rather it was a compulsion dictated by political circumstances that are about to plague its existence. Once those conditions are over, the dialogue is no longer needed.