عناصر مشابهة

واقع ظاهرة التنمر وأساليب مواجهتها لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة نجران

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Reality of the Phenomenon of Bullying and Methods of Confronting it among Middle School Students in Najran City
المصدر:مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الغامدى، رحمة علي أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدوسري، هيفاء شبنان بداح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج24, ع1
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:79 - 101
ISSN:1726-3670
رقم MD:1427662
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع ظاهرة التنمر وأشكالها وأنماطها وأساليب مواجهتها لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمدينة نجران، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (244) طالبا وطالبة، وتم إعداد مقياس مكون من جزأين: الجزء الأول معلومات عن نوع المبحوث (ذكر /أنثى)، هل تعرض المبحوث للتنمر (نعم /لا)، نمط التنمر (تقليدي/ إلكتروني)، وشكل التنمر (لفظي /جسدي)، والجزء الثاني من المقياس اشتمل على (32) سؤالا عن أساليب مواجهة التنمر موزعة على أربعة أبعاد، هي (المعرفي، الانفعالي، الاجتماعي والسلوكي). وأظهرت نتائج الدراسة وجود نسب عالية من التعرض للتنمر بين طلبة المرحلة المتوسطة، سواء كانت للذكور أو الإناث، ويعاني طلاب المرحلة المتوسطة من نمط التنمر التقليدي أكثر من الإلكتروني في كل من عينة الذكور والإناث، وهناك نسب شبه متقاربة من نوع التنمر اللفظي والجسدي الذي يوجه للطلاب، ويوجد انخفاض في استخدام الطلبة أساليب مواجهة التنمر، وتختلف أساليب مواجهة التنمر اختلافا ذا دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الذكور والإناث في البعد المعرفي لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين الذكور والإناث في البعد الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح الإناث، وأوصت نتائج الدراسة بتكثيف الجهود لتقديم الدعم والمساندة للعاملين في الميدان التربوي لمواجهة التنمر المدرسي، وتدريب العاملين في الميدان التربوي على تنمية أساليب مواجهة التنمر لدى الطلبة في المدارس.

This study aimed to reveal the reality of the bullying phenomenon, its forms, patterns, and methods of confrontation among middle school students in Najran. A descriptive- analytical method was used for a sample of (244) male and female students, and a scale consisting of questions about respondents' gender, bullying experiences (yes/no), bullying pattern (traditional/electronic) and bullying form (verbal/physical), bullying confrontation methods, was prepared. Results revealed high rates of exposure to bullying among respondents, male or female, and that middle school male and female students suffer from the traditional pattern of bullying more than the electronic one. Additionally, the percentages of verbal and physical bullying that student's face are approximately the same. A small number of students use the methods of confronting bullying with statistically significant differences between them. The study recommended searching for preventive and remedial strategies to reduce the rate of bullying among students by intensifying efforts to provide support to workers in the field of education to confront school bullying, and training mentors to develop methods of confronting bullying among students.