عناصر مشابهة

الرذيلة الأخلاقية في التصوف الإسلامي: الكبر نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Moral Sin in Field of Islamic Sufism Arrogance as a Model: Comparative Analytical Study with Modern Psychology
المصدر:حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالموجود، سماح (مؤلف)
المجلد/العدد:الحولية44, الرسالة631
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:11 - 104
DOI:10.34120/0757-044-631-001
ISSN:1560-5248
رقم MD:1427588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقدم هذا البحث رؤية تأملية في جهود الصوفية المسلمين لدراسة الأخلاق المرذولة والآفات النفسية، وذلك من خلال تسليط الضوء على أحد أكثر تلك الأخلاق شيوعا بين البشر، وهو الكبر، ويسعى لفهم حقيقة تلك الرذيلة، وأسباب نشأتها في النفس، وطرق علاجها، وصيانة النفس منها. كما يسعى لتقييم جهود الصوفية في هذا المجال تقييما موضوعيا من خلال تحليلها، ثم مقارنتها بتناول علم النفس الحديث للكبر كانحراف نفسي وسلوكي يظهر في صور مرضية مختلفة لاضطرابات الشخصية. وقد توصل البحث لبيان الأهمية المستحقة للدرس الأخلاقي عند الصوفية في مجال الدراسات النفسية؛ مما أثبت مكانته الريادية وسبقه لعلم النفس الحديث في أفكار وتوجهات مهمة، حيث يبدو استلهام الإفادة من جهود هؤلاء الصوفية حاجة ملحة في سبيل تحقيق السواء الأخلاقي وحفظ الصحة النفسية للإنسان في مجتمعاتنا. واعتمد البحث في معالجة موضوعاته على التحليل، والمقارنة، كما عرج على النقد عند الحاجة، وربط الأفكار النظرية بالواقع ومشكلاته الأخلاقية عند طوائف المجتمع قديما وحديثا. ولقد شمل البحث مقدمة عرضت أهمية الموضوع، ثم تناول الفصل الأول «ماهية الكبر»، وحقله الدلالي في اللغة، ومفهومه عند الصوفية، واستخلاص سياقين متضادين للكبر في دراساتهم. واستوضح الفصل الثاني: «الكبر ضمن منظومة الرذائل الأخلاقية»، وطبيعة علاقاته معها، وختم بالتناول النفسي الحديث للكبر خلال ظهوره في السمات المحددة الدالة على صور من الأمراض النفسية، ومقارنته بالتناول الصوفي. أما الفصل الثالث فعرض المزايا التي يستعلي بها المتكبرون، وقارن بين طبيعة تلك المزايا في التناول الصوفي وتناول علم النفس الحديث. وبين الفصل الرابع كيفية التداوي من الكبر ومراحل ذلك عند الصوفية، ثم قارن ذلك بالعلاجات النفسية الحديثة للمتكبرين المصابين ببعض الأمراض النفسية واضطرابات الشخصية. وأخيرا، أجملت الخاتمة أهم النتائج والخلاصات التي توصل إليها البحث.

This research provides an analytical reading into the Muslim Sufis’ efforts in their studies of the bad morals and psychological lesions, while highlighting one of those common morals among humans, which is arrogance (Al Takabbor), seeking to understand this moral’s reality, the reasons for its existence in the human psyche, the methods of treating it, and how to preserve the human psyche from arrogance. This research compares Sufism studies to the contemporary psychology about arrogance in the personality disorders, then evaluates objectively the Sufis’ studies, which prove their importance and leader position, showing the possibility of benefitting them in the ethical reform. The research includes an introduction, four chapters and a conclusion. The introduction clarifies the importance of the topic. The first chapter involves the arrogance’s semantic field, its concept, and two contradictory purports for arrogance in the Sufis’ studies. The second chapter covers the relationships of arrogance with other bad morals in the Sufis’ studies, then presents some psychological diseases, whose arrogance is one of their features, comparing with psychology. The third chapter explains the advantages that arrogant people boast and the differences between the psychological vision and the Sufis’ studies. The fourth chapter discusses arrogance treatment by cognitive and behavioral methods, the conditions and stages in the Sufis’ studies, comparing with the psychotherapy for arrogant people and its difficulties. Finally, the conclusion mentions the most important research’s results.