عناصر مشابهة

دور الإعلام الغربي في تشويه صورة الإسلام والمسلمين: بحث في آليات التشويه واستراتيجيات التحسين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Western Media in Distorting the Image of Islam and Muslims: Research into Distortion Mechanisms and Improvement Strategies
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: عيواج، عذراء علاوة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع55
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 24
ISSN:2518-5845
رقم MD:1427502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا البحث للكشف عن دور الإعلام الغربي في تشويه صورة الإسلام والمسلمين في مختلف وسائل الإعلام الغربية (صحف، إذاعة، تلفزيون، سينما... الخ)، وسيتحقق هذا الهدف من خلال معرفة طبيعة تمثلات المسلمين في المضامين الإعلامية والأساليب الإقناعية المستخدمة في تنميطهم بصورة سلبية غالبا. فمع تزايد ظاهرة الإسلاموفوبيا أو الخوف من الإسلام، أصبحت صورة العالم الإسلامي عامة تتعرض لكثير من التشويه والتزييف في معظم وسائل الإعلام الغربية، التي اجتهدت في تسويق صور نمطية عن الإسلام والمسلمين تثير الشك والريبة والخوف، وتخلق أسباب النفور من كل ما له صلة بالدين الإسلامي والمسلمين. لنختم البحث بجملة من المقترحات العملية والعلمية لتحسين هذه الصورة المغلوطة بعيدا عن الأجندات الإعلامية المظللة للرأي العام الغربي.

This article attempts to highlight the image of Islam and Muslims in various Western media (newspapers, radio, television, cinema) by knowing the topics addressed about them, the persuasive methods used to negatively stereotype them, and the values promoted. With the increasing phenomenon of Islamo phobia, the image of the Muslim world in general has become subject to much distortion and falsification in most Western media, which have worked hard to commercialize stereotypes of Islam and Muslims that arouse suspicion, suspicion and fear, and create reasons for aversion to everything related to Islam and Muslims.