عناصر مشابهة

استقطاب الكفاءات العربية في عهد الملك عبدالعزيز "1319-1373 هـ. / 1902-1953 م.": عبدالله الدملوجي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Polarization Arab Competencies during the Reign of King Abdul Aziz "1319-13773 AH. / 1902-1953 AD.": Abdullah Addamaluji as a Model
المصدر:مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: السلمي، بدر بن حميد منسي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:389 - 448
DOI:10.36046/2162-000-016-020
ISSN:1658-8509
رقم MD:1427441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أبرز الأمثلة من الكفاءات العربية التي استقطبها الملك عبد العزيز خلال مسيرته الطويلة في توحيد البلاد، ومعرفة دوافعه وراء اختياره لهؤلاء الرجال، وتحدثت هذه الدراسة عن مثال بارز من ضمن الكفاءات البشرية التي قام الملك عبد العزيز باستقطابها وهو الدكتور عبد الله الدملوجي العراقي، وتكمن أهمية هذه الدراسة في كونها ناقشت جانبا هاما من شخصية الملك عبد العزيز التي ساعدته على إقامة كيان دولة قوية، كما أن الدراسة تناولت مرحلة بارزة من حياة هذا الملك العظيم الذي استطاع أن يحشد جملة من الرجال الأكفاء الذين أعانوه على إنجاز تلك المسيرة خير إنجاز. وقد اتبعت الدراسة المنهج التاريخي الوصفي المرتكز على جمع المادة التاريخية من مصادرها ومراجعها ثم ترتيبها والتأليف بينها، ثم اعتمد على المنهج التحليلي لسبع أغوار الدوافع والحيثيات التي أحاطت بالملك عبد العزيز عند اختياره للدملوجي وغيره من الرجال المتميزين. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج الهامة؛ منها أن الملك عبد العزيز سبق عصره بمراحل في استقطاب الموارد البشرية لدولته الناشئة، وذلك قبل أن يصبح هذا الإجراء علما قائما يدرس في الجامعات والمعاهد العلمية والإدارية. ومنها أن الدملوجي ظل وفيا مخلصا للملك عبد العزيز، وظل الملك مقدرا لمكانة الدملوجي التي فرضتها تلك الكفاءات التي تمتع بها وميزته عن غيره من رجال الملك عبد العزيز، كما توصلت الدراسة لنتائج أخرى، وقدمت بعض التوصيات.

This study aims to stand on the most prominent examples of competencies attracted by King Abdulaziz during his long career in uniting the country, and to know his motives behind his selection of these men. The importance of this study lies in the fact that it discussed an important aspect of the personality of King Abdulaziz, which helped him to establish a strong state entity. The study also dealt with a prominent stage in the life of this great king, who was able to mobilize a number of qualified men who assisted him in achieving that march as the best achievement. The study followed the descriptive historical approach based on collecting historical material from its sources and references, then arranging it and composing it, then it relied on the analytical approach to explore the seven motives and reasons that surrounded King Abdul Aziz when he chose Al- Damluji and other distinguished men. The research reached a number of important results. Among them is that King Abdul Aziz was ahead of his time in attracting human resources to his nascent state, before this procedure became an established science taught in universities and scientific and administrative institutes. Among them is that Al-Damluji remained loyal and loyal to King Abdul Aziz, and the king remained appreciative of the status of Al-Damluji, which was imposed by those competencies that he enjoyed and distinguished him from other men of King Abdul Aziz. The study also found other results.