عناصر مشابهة

External Morphology of Antennae Sensilla on Silverleaf Whitefly, Bemisia Tabaci, "Hemiptera: Aleyrodidae"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:الشكل الخارجي للأعضاء الحسية على قرون الاستشعار في الذبابة الفضية البيضاء ،بميسيا توباكو "نصفية الاجنحة : الدقيقيات"
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: سعد، خالد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعد، صبرية فتح الله (م. مشارك), عطية، منصور سالم (م. مشارك), عوض، منى محمد (م. مشارك), محمود، إدريس عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع58
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 15
ISSN:2518-5845
رقم MD:1427359
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:الذبابة الفضية البيضاء، Gennadius), Bemisia tabaci)، هي آفات مهمة لمجموعة واسعة من المحاصيل في جميع أنحاء العالم. تمت دراسة الشكل الخارجي وتوزيع الأعضاء الحسية على قرون الاستشعار في كلا من الذكور والإناث البالغين من B. tabaci، باستخدام الفحص المجهري الإلكتروني (SEM) تم التعرف على خمسة أنواع من الأعضاء الحسية في كلا الجنسين على قرن الاستشعار وهي الحسية الدقيقة، والحسية الأساسية، والتريكوديا، والحسية الاهلاب، والحسية المتجاورة والحسية الشبيهة بالإصبع. لوحظ وجود أربعة أحاسيس متجاورة على الأجزاء الفرعية لسوط، اثنان في الجزء الفرعي الأول، وواحد في الجزء الفرعي الثالث، وواحد في الجزء الفرعي الخامس. كانت الحسية الأساسية موجودة في الأجزاء الفرعية لسوط لكلا الجنسين وواحدة في الأجزاء الفرعية الأولى والرابعة والخامسة ذات الأخاديد الطولية العميقة. في المقابل، تم العثور على اهلابا حسية حصريا على السويقة في كلا الجنسين. تم العثور على اختلافات كبيرة في طول الأسواط، حيث أن الإناث لديها قرون الاستشعار أطول من الذكور. ستكون هذه النتائج مفيدة لمزيد من الدراسات حول الاستجابة الشمية لذبابة البيضاء.

The silverleaf whitefly, Bemisia tabaci, (Gennadius), is important pests to pest to a wide range of crops around the world. The external morphology and distribution of sensilla on the antennal in adult male and female B. tabaci, was studied using scanning electron microscopy (SEM). Five types of sensory organs in both sexes on the flagellum were identified, including sensilla microtrichia, sensilla basiconic, sensilla trichodea, sensilla chaetae, sensilla coeloconic and finger-like sensilla. Four coeloconic sensilla, were observed on the antenna sub-segments, two in the first sub-segment, one in the third sub-segment, and one in the fifth sub-segment. basiconic sensilla (BS) were present on the antenna sub-segments of both sexes as single BS in the first, fourth, and fifth sub-segments with deep lengthwise grooves. In contrast, chaetae sensilla were found exclusively on the pedicel in both sexes. Significant differences were found in the length of the antennae, whereas females have greater longer of the antennae than males. These results would be helpful for further studies on detailed in the olfactory response of B. tabaci.