عناصر مشابهة

النص المسرحي بين الفصحى والعامية: دراسة نقدية في نصوص مختارة للكاتب على ناصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: المصري، المصري منصور فضل الله (مؤلف)
المجلد/العدد:ع48
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 20
ISSN:2518-5845
رقم MD:1427270
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة ظاهرة الثنائية اللغوية بين اللغة العربية الفصحى، واللغة العامية في الكتابة المسرحية لدى أحد أعمدة الكتابة المسرحية في ليبيا، وهو الكاتب والمخرج المسرحي، علي محمد ناصر، وهدفت هذه الدراسة إلى البحث في أسباب وجود الظاهرة، من خلال استعراض آراء المؤيدين والرافضين لها في مسرحنا العربي، عبر تتبع أصولها منذ نشأتها عند يعقوب صنوع، ومن جاء بعده، من الكتاب المسرحيين والنقاد، ثم الانتقال إلى دراسة تطبيقية لأعمال الكاتب المسرحي علي ناصر، حيث خلصت الدراسة إلى جملة من الأسباب التي كانت وراء اختيار الكاتب لكل لغة على حدة في كتاباته المسرحية، مع بيان مدى صلاحية تلك اللغة التي كتبت بها تلك النصوص للموضوعات التي تناولتها.

This study examines the phenomenon of linguistic dualism between classical Arabic and colloquial language in theatrical writing by one of the pillars of theatrical writing in Libya, the author and director, Ali Mohammad Nasser. The study aimed to examine the reasons for the existence of the phenomenon by reviewing the views of its supporters and dissidents in our Arab theatre, tracing its origins since its inception in Yaakoub Sanou and subsequent playwrights and critics. And then moving on to an applied study of the works of the playwright Ali Nasser Where the study concluded a set of reasons that were the reason for choosing behind the author's choice of each language, separately, in his theatrical writings, indicating the validity of the language in which the texts were written for their subjects.