عناصر مشابهة

دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي بالأمراض البيئية والإصحاح البيئي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: القطراني، هدى خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطية، انتصار علي عبدالونيس (م. مشارك), المزيني، هند آدم (م. مشارك), البدري، فتحية عبدالله الفضيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1 - 17
ISSN:2518-5845
رقم MD:1427199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ساهمت تكنولوجيا المعلومات في انتشار وتبادل الإخبار والمعلومات بين الناس ومن أشهرها شبكات التواصل الاجتماعي حوالي 71% من مستخدمي الإنترنت يستخدموا شبكات التواصل الاجتماعي. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الوعي بالأمراض البيئية وتأثيرها في سلوك الأفراد نحو الإصحاح البيئي. دراسة وصفية عرضية، أجريت على عينة عشوائية من طلبة كلية الصحة العامة بجامعة بنغازي توصلت الدراسة إلى أن معظم العينة تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي لأكثر من 3 ساعات يوميا وأن الفيس بوك أكثر المواقع استخداماً. أن 53.2% من العينة شاركت في نشاط الالكتروني للحفاظ على البيئة. كما تعتقد اغلب العينة بأن التلوث البيئي يسبب مشاكل صحية للأطفال متمثلة اغلبها في النزلات المعوية والقمل. بالإضافة إلى إن اغلب العينة تعتقد بأن شبكات التواصل الاجتماعي ساهمت بشكل جيد في وعيهم بأهمية المحافظة على البيئية وقيموا الحوارات والنقاشات على شبكات التواصل الاجتماعي بأنها جيدة. ولهذا نحن بحاجة إلى تطوير الوعي والسلوك بأهمية الإصحاح البيئي بواسطة شبكات التواصل الاجتماعي.

Information communication technologies have contributed to the spread and exchange of news and information among people, the most famous of which is social networking. About 71% of internet users use social networks. This study aims to highlight the role of social networks in disseminating awareness of environmental diseases. A descriptive study conducted at Public Health Faculty, random sample was selected. The study found that majority of participants uses social networks for 3 or more hours a day, and Facebook is most site used. 53.2% of participants did electronic activity about environmental sanitation. Most participants believe that environmental pollution causes children’s health problems such as flu and lice. Moreover, most of the participants believed that social media networks contributed well to their awareness of the importance of preserving the environment. They did good dialogues and discussions on social networks. Thus, we need to develop awareness and behavior of the importance of environmental through social networks.