عناصر مشابهة

التمثيل في الأسلوب القرآني في تفسير الكشاف لأبي القاسم الزمخشري "ت.: 538 هـ."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Representation in the Quranic Style in the Interpretation "Alkashshaf" by Abu Al-Qasim Al-Zamakhshari "D: 538 H"
المصدر:مجلة الآداب و الحضارة الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية الآداب و الحضارة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ضو، خالد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع27
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:199 - 222
ISSN:1112-4628
رقم MD:1426665
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدرس هذا البحث بلاغة التمثيل في القرآن الكريم من خلال كتاب الكشاف لأبي القاسم الزمخشري، ويهدف البحث إلى التعريف بهذا الرجل وكتابه، وتحديد مدى أهمية التفسير البياني للقرآن الكريم، كما يهدف إلى بيان دور التمثيل في تجلية المعنى المراد، واستخراج بعض دقائق التمثيل ودوافعه وآثاره من كتاب الكشاف للزمخشري، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن التمثيل أسلوب بياني يؤدي إلى بيان المقصود وكشف الغرض المطلوب، وفيه إبراز لخبايا المعاني، ورفع الأستار عن الحقائق، فيكون الغائب كأنه مشاهد، والمتخيل في صورة المحقق، وقد ورد التمثيل في القرآن الكريم في مواضع كثيرة؛ ويكون على صورة تشبيه أو استعارة تأتي مناسبة لصفة الممثل له أو حاله أو قصته، ويساهم هذا التمثيل في إثراء عنصر التشويق في التعبير، وعنصر الإقناع في المعنى.

This research studies the rhetoric of representation in the Holy Qur’an through the book “Al-Kashshaf” by Abu al-Qasim al-Zamakhshari. The research aims to introduce this man and his book, and determine the importance of the rhetorical interpretation of the Holy Qur’an. It also aims to clarify the role of representation in clarifying the intended meaning, and to extract some of the subtleties of representation, its motives and effects from a book “Al-Kashshaf” by Al-Zamakhshari. One of the most important results of the research is that representation is a rhetorical method that leads to statement of the intended, and revealing the desired purpose. In which the hidden meanings are revealed, and the statement of facts, so that the absent is as if it is a visible, and the imagined is in the form of the investigator. In addition, representation is mention in the Holy Qur’an in very many positions; it is in the form of a simile or metaphor that is appropriate for the characteristic of the model, its condition or its story. And this representation contributes to enriching the suspense in expression, and the persuasion in meaning.