عناصر مشابهة

Logique D’implantation du Mithraeum et de L’asclepium de la Ville de Lambaesis: Quelques Propositions

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:مقترحات حول منطقية التوزيع الفضائي لمعبدي ميترا وأيسكولابيوس بمدينة لامبازيس
المصدر:مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: Siada, Salima (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:419 - 436
DOI:10.54239/2319-022-003-021
ISSN:1112-4237
رقم MD:1426560
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الماء شرط أساسي لأي مشروع استيطاني للمجتمعات البشرية. ولذلك فقد تنافست هذه الأخيرة ببراعة لضمان توفره، بدء من الاستجماع إلى غاية التوزيع، مرورا بالنقل والتوزيع. كما تكتسي الماء دورا دينيا لا يقل أهمية، فمنها ما يتعلق بالفعل الطقوسي التعبدي (نذريا كان أو تذكاريا)، بالفعل الطقوسي الشفائي في إطار الطقوس الطبية- الدينية أو بالفعل الطقوسي التطهيري في إطار التعميد. في هذا الصدد، سبق وأن تساءلت الباحثة ن. بن صديق في مقال لها والموسوم ب "L'asclepium de Lambaesis: Esculape, Hygie, Jupiter...et le" IIIème légion auguste"légat de la عن احتمال وجود علاقة ما بين المعلمين. تعد فرضية الباحثة بمثابة نقطة الانطلاقة لدراستنا هذه والتي سنسعى من خلالها إلى التركيز على دور الماء في كلا المعلمين باعتباره قد يسمح من جهة، بربطهما استنادا إلى المخلفات الأثرية (نظام نقل المياه والرصيد الإيبيغرافي) ومن جهة ثانية، بإبراز احتمال وجود وضعية تمازج فضائي ما بين المعلمين، انطلاقا من عناصر تشابه في هوية الإلهين ميترا وايسكولابيوس.

L’eau constitue un préalable à tout projet d’implantation pour les communautés humaines. Celles-ci ont donc rivalisé d’ingéniosité pour en assurer la disponibilité, depuis le captage jusqu’à la distribution, en passant par l’acheminement et la distribution. Elle possède toutefois un rôle religieux tout aussi important, qui s’exprime par l’accomplissement d’actions rituelles à caractères votif ou funéraire mais également curatif dans les cultes thérapeutiques ou encore purificatoires dans les cultes initiatiques. Dans une publication intitulée L’asclepium de Lambaesis: Esculape, Hygie, Jupiter…et le légat de la IIIème légion auguste, N. Benseddik s’était brièvement interrogée sur l’éventualité d’un lien entre l’asclepium et le mithraeum de Lambaesis sans en préciser la nature. Cette observation constitue le point de départ du présent article, car des vestiges archéologiques, notamment un système de canalisation mais aussi une moisson épigraphique récoltée en divers lieux du pourtour méditerranéen, permettent d’envisager l’hypothèse d’un lien entre les deux monuments, par le détour de l’eau comme élément ayant conditionné le choix de la juxtaposition des deux lieux de culte, choix dans lequel l’identité des deux divinités, Mithra et Esculape, pourraient avoir joué un rôle important.