عناصر مشابهة

الزمن في المسرح والتجريب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المنتدى الجامعي للدراسات الإنسانية والتطبيقية
الناشر: جامعة بني وليد - كلية الآداب - بني وليد
المؤلف الرئيسي: أحمد، اليسع حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13,14
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:59 - 80
DOI:10.35778/1749-000-013.014-003
رقم MD:1426496
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى التعرف على الزمن في المسرح والتجريب. أشارت إلى أن المسرحية، هي النص المشغول بموجب قوانين الزمان والمكان، والتاريخ والجغرافيا. وتحدثت عن زمن النص المسرحي ورحلة التجريب. وأكدت على أن الدراما مثلت للمسرح بعداً ثقافياً واجتماعيا وفكرياً للإنسان، وذلك منذ تشكل بدايات وعيه وبذوره الأولى وبحثه عن المأكل والمشرب والأمن. وأوضحت أن حجر الزاوية زمن المسرح ومنهجه تمثل في الفيلسوف الإغريقي أرسطو طاليس. وبينت أن المسرح كان ضرورة لاستمرار فعل الحياة، تقنياً وجماليا وهو نزعة فطرية عند الإنسان. وتطرقت إلى أنه عند ربط النص بالمسرح بالمعرفة والوعي، وجعله نصاً دائم التفسير ودائم البحث عن الإجابة والتي تبدو عصية كلما تطور الوعي وتعقدت مراقي الحياة، مشيرة إلى أن تاريخ المسرح هو تاريخ التجريب. وتحدثت عن رحلة التمرد ورحلة القراءة. وأبرزت محاولات القراءة. وتطرقت إلى الزمن والفعل المسرحي، مبينة المقصود بالزمن عنا ليس الفلسفة ولا المفهوم، ولكن علاقة الزمن بالقيمة وتأثير ذلك في الفعل المسرحي. وتناولت الزمن في المعتقد، والذي قصد به الزمن الإسلامي؛ وذلك لإن الدراسة عنيت بالأساس وارتبطت بموقع جل متلقيه مسلمين. واختتمت الدراسة ببيان أن زمن المسرح أصبح مرتبطاً بزمن الحياة وتغيراتها ومآلاتها، حيث بحث دائماً مفكريه عن منفذ وعن منقذ. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024