عناصر مشابهة

الحركة الصوفية بإيالة الجزائر: الجذور والمآل "1519-1830 م."

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Sufi Movement in Algeria’s Regency: The Roots and Outcomes "1519-1830"
المصدر:مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: حنى، محفوظ (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:273 - 300
DOI:10.54239/2319-022-003-014
ISSN:1112-4237
رقم MD:1426440
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يناقش المقال إشكالية انتشار الطرق الصوفية والزوايا واشتداد نفوذ المرابطين بإيالة الجزائر خلال العهد العثماني، بعد تغير الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية بمجيء الأتراك العثمانيين وبسط سلطانهم على البلاد. نتساءل أولا عن بدايات الحركة الصوفية بالمغرب الأوسط، وامتداداتها بالإيالة خاصة في الفترة العثمانية، بدء بعلاقة الترك بالتصوف في الأناضول، والأسباب والدوافع التي أدت لتشجيعهم له من جهة، والظروف والمراحل التي مر بها من جهة أخرى بالرجوع إلى مصادر الحقبة العثمانية في شقيها بتركيا وفي جزائر الغرب يتأكد لنا أن احترام العثمانيين لأهل التصوف يعود لتكوينهم الديني والنفسي والحربي بدرجة أولى، وأنهم بالبلاد حاولوا كسب تعاطف الناس واجتناب التمرد عليهم، غير أن ذلك لم يمنع من قيام ثورات بعض الطرق عليهم كالدرقاوية أواخر العهد العثماني. فالحركة الصوفية قد عرفت قبل مجيء العثمانيين إلى الجزائر، وازدهرت أكثر في أيام حكمهم، وانحسرت في أواخر عهدهم.

The Article discusses the issue of the spread of the Sufi Orders and Zawaya sand intensification of marabouts' influence in Algeria's Regency during the Ottoman period, after a change in political, social, and cultural conditions on the wake of the Ottoman Turks' arrival and establishment of their authority over the country. We question the beginnings of the Sufi movement in Central Maghreb, its extensions in the regency especially during the Ottoman period; starting with the Turks' relationship with Sufism in Anadolu, their causes and motives for promoting it on one side, and the conditions and phases that Sufism underwent on the other side. With reference to resources from the Ottoman era in Turkey and in Algeria, we confirm the Ottomans' respect for the Sufis primarily due to their religious, psychological, and military setup; and they attempted to win the people's sympathy in the regency and discourage rebellion, however that didn't deter rebellions from some Orders such as the Darqawa especially in the late Ottoman period. Thus, the Sufi Movement was present in Algeria before the arrival of the Ottomans, flourished more during their rule, and subsided in their late reign.