عناصر مشابهة

الزخرفة الكتابية الكوفية في العهد الحمادي من خلال الجامع الكبير بقسنطينة: دراسة فنية تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Kufic Inscription Decoration during the Hammadi Period through the Great Mosque of Constantine: Analytical Technical Study
المصدر:مجلة عصور
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بلة - مخبر البحث التاريخي مصادر وتراجم
المؤلف الرئيسي: سوفي، العربي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مكاس، مليكة (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج22, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:100 - 119
DOI:10.54239/2319-022-003-005
ISSN:1112-4237
رقم MD:1426297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:شهد المغرب الأوسط خلال فترة حكم الدولة الحمادية (398 هـ- 547 هـ) تطور للزخرفة الكتابية على العمائر الدينية والمدنية، وقد سادت خلالها الكتابات الكوفية وشكلت بداية التحول من كتابة وظيفية إلى دور جمالي بإدخال عناصر زخرفية هندسية ونباتية في التشكيلات الخطية، كما تنوعت تقنيات تنفيذها وطرزها الفنية وتضمنت كتابات تسجيلية وتذكارية وشاهديه، وتطورت الصيغ والعناصر التي تشكل منها النص، ومن ضمنها الكتابات الكوفية للجامع الكبير بقسنطينة التي نقشت على الجص. تكمن أهمية الموضوع محل الدراسة في كون الكتابات الكوفية تعد وثائق تاريخية ومصدر يساعد الباحثين على استخلاص معلومات تاريخية ودينية واجتماعية، وتتبع مراحل تطور الخط الكوفي وأنواعه، ودوره الزخرفي واستخلاص الأساليب الفنية التي كانت تميزه خلال الفترة الحمادية. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالكتابات الكوفية للجامع الكبير بدراسة الأشرطة الكتابية الجصية وفق منهجية علم الكتابات الأثرية التي تقوم على وصف الكتابات والتحليل الباليوغرافي للكلمات والحروف واستخلاص عناصرها الزخرفية من خلال إبراز الأساليب الفنية والجمالية التي تحلى بها الجامع، للوقوف على مدى التطور التقني والفني في زخرفته وهو يعكس بذلك مستوى تطور صناعة الخط ويوحي برقي فكري وثقافي لدى الفنان القسنطيني.

During the period of the rule of the Hammadid state (398 AH / 547 AH), the Central Maghreb witnessed the development of written decoration on religious and civil buildings, during which Kufic writings prevailed and marked the beginning of the shift from functional writing to an aesthetic role by introducing geometric and floral decorative elements into the calligraphic formations. It also diversified. Its implementation techniques and artistic styles included recording, memorial, and witness writings, and the formulas and elements from which the text was formed were developed, including the Kufic inscriptions of the Great Mosque of Constantine, which were engraved on plaster. The importance of the subject under study lies in the fact that the Kufic writings are historical documents and a source that helps researchers extract historical, religious and social information, trace the stages of development of the Kufic script and its types, its decorative role, and extract the artistic styles that distinguished it during the Hammadid period. This research paper aims to introduce the Kufic writings of the Grand Mosque by studying the plaster inscriptions according to the methodology of archaeological epigraphy, which is based on describing the writings and paleographic analysis of words and letters, and extracting their decorative elements by highlighting the artistic and aesthetic methods that the mosque used, to determine the extent of development. Technical and artistic in its decoration, it reflects the level of development of calligraphy and suggests the intellectual and cultural sophistication of the Constantine artist.