عناصر مشابهة

Spielräume und Raumspiele in Elias Canettis Roman die Blendung "1935"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Play of Spaces and Spaces of Play in Elias Canetti’s Novel Auto da Fe” "1935"
Jeu D’espaces et Espaces de Jeu dans le Roman D’elias Canetti "Auto Da Fe" "1935"
فضاأت وجمالية اللعبة في رواية إلياس كانيتي "الإعدام حرقا" "1935"
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Khelifa, Ferhah (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:87 - 99
ISSN:2437-0274
رقم MD:1426179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:German
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:في النمسا عام 1935 نشرت التي Die Blendung)" بالألمانية) Auto da fe تتناول الرواية للكاتب الناطق بالألمانية «إلياس كانيتي) تجارب الحياة المضطربة للشخصية المولعة بالكتب "بيتر كين".. بعد أن أجبرته زوجته «تيريزا كرومبهولز» على ترك شقته الخاصة وجد نفسه يتجول في أنحاء المدينة مصابا بالجنون وبدون هدف، وبذالك يمثل كبطل رئيسي لقصة الرواية أزمة الذات واغتراب المفكر في العصر الحديث. تتميز الرواية باحتوائها للفضاءات الأخرى خاصة المكتبة. بفضل تنوعها وتعدديتها أخذت هذه الأماكن المغايرة طابعا مرحا. هذه الفكرة تمهد الطريق لدراسة الجدلية بين فضاءات اللعب واللعب بالفضاءات التي يتناولها هذا المقال كإشكالية. إضافة إلى ذلك يتم تسليط الضوء من خلال هذا المقال على أماكن اللعب وهذا بدراسة الفضاء في الرواية.

The novel ''Auto da fé'' (German: „Die Blendung''), first published in Austria in 1935 by the German-speaking writer Elias Canetti, shows the tumultuous life experiences of the bookman Peter Kien. After being forced by his wife Therese Krumbholz to quite his own apartment, he goes mad and aimlessly wandering. Therefore, the main protagonist embodies the alienation and subject crisis of the intellectual in modern times. The novel is characterized by the staging of heterotopic spaces (the library in particular) also being signs of otherness and dynamic displacement with a playful character. These elements show a dialectic relationship of ''playing with spaces'' which the present article aims to discuss. Its purpose is to point out its poetic effects in the novel as well.

Paru en Autriche en 1936, le roman Auto-da-fé de l’écrivain germanophone Elias Canetti thématise les expériences de vie tumultueuses de Peter Kien, un homme passionné de livres qui, après avoir été chassé de son propre appartement par sa femme Therese Krumbholz, sombre dans la folie et erre sans perspective dans les espaces labyrinthiques de la ville de Vienne. En outre, le protagoniste de l’histoire romanesque incarne la crise d’aliénation et de subjectivité de l’intellectuel de l’époque moderne. Le texte romanesque se caractérise avant tout par la mise en scène d’espaces hétérotopiques, en particulier la bibliothèque, qui - en raison de ses espaces imaginaires et de leur déplacement anachronique - implique un aspect ludique de la création de sens. Cette hypothèse constitue la prémisse pour l’analyse du jeu et de l’espace dans leur relation dialectique, qui constitue l’objet principal du présent article. Nous tenterons de situer les topographies du jeu dans le roman et de les soumettre à une analyse sémiologique de l’espace.