عناصر مشابهة

مدى المام مراجعي الحسابات بأخلاق المهنة وقواعد السلوك المهني: دراسة ميدانية على مراجعي الحسابات في ليبيا في إطار المعايير الدولية لآداب مهنة المحاسبة والمراجعة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإقتصادية والسياسية
الناشر: جامعة بني وليد - كلية الإقتصاد والعلوم السياسية - بني وليد
المؤلف الرئيسي: العود، معتوق علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسى، سالم المبروك (م. مشارك)
المجلد/العدد:س9, ع18
محكمة:نعم
الدولة:ليبيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:7 - 29
DOI:10.35778/1751-009-018-001
رقم MD:1426176
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إلمام مراجعي الحسابات في ليبيا بالقواعد الأساسية للسلوك المهني الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين كإطار عام في ضل غياب أي إرشادات أو معايير محلية بالخصوص. ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من المشاركين في الدراسة والذين يمثلون مكاتب المحاسبة القانونية في طرابلس، وزعت 48 استبانة استلم منها 36 استبانة بلغت نسبة استجابة المشاركين 75%. وقد أظهرت النتائج أن هناك الماما كافيا من مراجعي الحسابات في ليبيا بالمبادئ الأساسية لقواعد السلوك المهني الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين في سنة 2018. وأوصت الدراسة بأن تقوم نقابة المحاسبين والمراجعين الليبيين بدورها في إعادة تفعيل عضوية الانتساب في الاتحاد الدولي للمحاسبين حتى يمكن الاستفادة من هذه المنظمة الدولية في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة وقواعد السلوك المهني الأخلاقي كما ينبغي على النقابة التعريف بقواعد السلوك المهني من خلال إقامة المؤتمرات وورش العمل المختلفة. أيضا على كليات المحاسبة بالجامعات الليبية تضمين مبادئ وقواعد السلوك المهني في المحاسبة والمراجعة ضمن المقررات الدراسية الإلزامية لما لذلك من دور هام في التعريف بهذه المبادئ الأخلاقية وترسيخها في وجدان الطلبة بما يمكن من تهيئتهم بالشكل المناسب للعمل المهني.

This study aimed to identify the extent to which Libyan auditors are familiar with the basic rules of professional conduct issued by the International Federation of Accountants as a general framework in the absence of any local guidelines or standards in particular. To achieve the aim of this study, the descriptive analytical method was used. The questionnaire was used as a tool to collect data from the participants in the study who represent the legal accounting offices in Tripoli. 48 questionnaires were distributed, 36 of which were received, with a response rate of 75% of the participants. The results showed that there is sufficient knowledge of auditors in Libya with the basic principles of professional conduct issued by the International Federation of Accountants in 2018. The study recommended that the Libyan Accountants and Auditors Syndicate play its role in reactivating the affiliation membership in the International Federation of Accountants so that this organization can benefit from the international association in developing the accounting and auditing profession and the rules of ethical professional conduct. The Syndicate should also introduce the rules of professional conduct through holding various conferences and workshops. Also, Accounting faculties in Libyan universities should include the principles and rules of professional conduct in accounting and auditing within the mandatory curricula, because of this important role in introducing these ethical principles and consolidating them in the conscience of students in order to prepare them appropriately for professional work.