عناصر مشابهة

L’identité à L’épreuve de L’altérité: Construction / Déconstruction de Soi dans Si Diable Veut de Mohammed Dib

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Identity in the Test of Otherness: Construction / Deconstruction of Self in Si Diable Veut by Mohammed Dib
الهوية على محك الآخرة: بناء / تفكيك الذات في Si Diable Veut لمحمد ديب
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Latroch, Wassila (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:215 - 231
ISSN:2437-0274
رقم MD:1426031
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Si Diable veut » عمل محمد ديب يشهد على قطع التمثيل الواقعي من خلال نقشه في العالم الرمزي والأسطوري والأسطوري. هذا النص المعقد الذي يحتوي على العديد من المجالات المرجعية هو المساحة التي تتكشف فيها الموضوعات والقضايا المختلفة بما في ذلك الموضوع الذي نريد معالجته في هذه المقالة. تتمحور مشكلتنا حول مسألة عودة شخصية منفية إلى موطنها الأصلي. سنسلط الضوء على اتساع الفجوة بين المجتمع المضيف والمجتمع الأصلي وكذلك التثاقف الناتج عن ذلك والرفض أيضًا، من خلال مناشدة بعض مفاهيم جيل دولوز، مثل: التأقلم، خط الهروب، التعددية، سنقترب من مفهوم المنفى وانقسام الهوية في شخصية الديبية.

Si Diable veut, a work by Mohammed Dib, shows a break with realist representation through its inclusion in the symbolic, mythical and legendary world. This complex text with many referential domains is the space where different themes and problems unfold, including the one we wish to address in this article. Our problematic revolves around the question of the return of an exiled character to his country of origin. We will highlight the widening of the gap between the host society and the society of origin, as well as the acculturation and rejection that ensue. Also, by calling upon some of Gilles Deleuze’s concepts, namely deterritorialization, the line of flight, and multiplicity, we will approach the notion of exile and that of the splitting of identity in the Dibian character.

Si Diable veut, une oeuvre de Mohammed Dib qui témoigne de la rupture avec la représentation réaliste en raison de son inscription dans le monde symbolique, mythique et légendaire. Ce texte complexe à maints domaines référentiels est l’espace où se déploient différents thèmes et problématiques y compris celui que nous souhaitons aborder dans le présent article. Notre problématique s’articule autour de la question du retour d’un personnage exilé à son pays d’origine. Nous mettrons en relief l’amplification de l’écart entre la société d’accueil et celle d’origine ainsi que l’acculturation et le rejet qui en découlent. Aussi, en faisant appel à quelques concepts de Gilles Deleuze à savoir la déterritorialisation, la ligne de fuite, la multiplicité, nous aborderons la notion de l’exil et celle du dédoublement identitaire chez le personnage dibien.