عناصر مشابهة

Le Suspens Comme Gradient Sémiotique dans la Nouvelle Noire Mauvais Plan de Sarah Cohen Scali

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Suspense as Semiotic Gradient in the Black Novel Bad Plan of Sarah Cohen Scali
عنصر التشويق كمكون سيميائي في الأقصوصة البوليسية خطة فاشلة ل سارة كوهين سكالي
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Chentouf, Soumia (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:51 - 63
ISSN:2437-0274
رقم MD:1425640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن السيميائية النصية التي تعتبر مقاربة استكشافية نسقية تعتمد بشكل كبير على تفعيل المفاهيم الغريماسية للنص وذلك عن طريق مزاوجة المعطيات السردية وسيميائية الأهواء وهو ما يحدد نوع الخطاب النصي للقصة القصيرة. إن القصة القصيرة ل ساره كوهين سكالي الموسومة بـ «خطة سيئة» تجمع بين استراتيجيات سردية وأخرى أهوائية تتشكل من خلالهما دلالية النص وعنصر التشويق. كما أن تفعيل رموز الدلالة عن طريق التحليل المسبق والبعدي للعنوان تزيد من تحديد معالم الطريق التواتري للشخصية الرئيسية

Textual semiotics as a distinguished heuristic approach puts forward the operative concepts of the greimassian narrative syntax in conjunction with the pathemic component that colors the modal universe of the tensive space, thus making it possible to trace the borders of its generic identity. This is the case of Sarah Cohen Scali’s black novel « Bad plan« where the signifying objects can only constitute a process of semiosis by matching them commonly to create the effect of suspense. The inchoativeness and the terminativity of the title of the novel punctuate narrative edges and accentuate the intensity of values through the highlighting of a narrative and pathemic path of a sensitive subject.

La sémiotique textuelle comme approche heuristique immanente met en avant les concepts opératoires de la syntaxe narrative greimassienne conjointement avec la composante pathémique qui teinte l’univers modal de l’espace tensif, permettant ainsi de tracer les jalons de son identité générique. C’est le cas de la nouvelle noire « Mauvais plan » de Sarah Cohen Scali où les objets signifiants ne peuvent constituer un processus de sémiose qu’en s’assortissant communément afin de créer l’effet de suspens. L’inchoativité et la terminativité du titre de la nouvelle jalonnent les lisières narratives et accentuant l’intensité des valeurs à travers la mise en exergue d’un parcours narratif et pathémique d’un sujet sensible.