عناصر مشابهة

التناص الصوفي في ديوان ما في الجبة غير البحر للشاعر فاتح علاق: الحلاج على الصليب - أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sufi Dissonance in a Diwan in the Forehead Other Than The Sea by the Poet Fateh Allaq: Halaj on the Cross - Model
Dissonance Soufie dans UN Diwan au Front Autre Que la Mer Par le Poète Fateh Allaq: Halaj Sur la Croix - Modèle
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: قاع الكاف، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:509 - 529
ISSN:2437-0274
رقم MD:1425522
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06441nam a22002417a 4500
001 2172709
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a قاع الكاف، سامية  |q Qaaulkaf, Samyah  |e مؤلف  |9 367385 
245 |a التناص الصوفي في ديوان ما في الجبة غير البحر للشاعر فاتح علاق:  |b الحلاج على الصليب - أنموذجا 
246 |a Sufi Dissonance in a Diwan in the Forehead Other Than The Sea by the Poet Fateh Allaq:  |b Halaj on the Cross - Model 
246 |a Dissonance Soufie dans UN Diwan au Front Autre Que la Mer Par le Poète Fateh Allaq:  |b Halaj Sur la Croix - Modèle 
260 |b جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية  |c 2022  |g يونيو 
300 |a 509 - 529 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تُحَاوِلُ هَذِهِ الوَرَقَةُ البَحْثِيَةُ البحث في عالم الشعر الجزائري المعاصر، وكَيْفَ رَسَمَ لنفسه شَكْلاً خَاصًا بِهِ يُعَبِّرُ عن موقفه من قضايا عدة. إلا أنَّ هذا التَّعْبِيرَ أَخَذَ أَوْجُها متنوعةً ومتعددة وذلك بحسب انتماءات الشعراء الفكرية والثقافية، كما كان لهذا التعبير أدوات متنوعة منها التَّنَاصُ، هذا الأخير الَّذِي شَغَلَ بَالَ الشعراء وبخاصة التناص الصوفي، الَّذِي فَتَحَ مجالاً واسعًا للنقاش بين الدارسين والنقاد. هذا النقاش الَّذِي سَأَحَاوِلُ أَنْ أُسَاهِمَ فيه مِنْ خِلالِ البَحْثِ عَنْ آلِياتِ توظيف الشاعر الجزائري المعاصر للتناص الصوفي؟ وكيف فَهِمَ العلاقة بين الشعر والتصوف؟ حيث العَالَمُ المَثَالِيُّ والكَمَالُ هُمَا حُلِمَا الشاعر والمتصوف، هَادِفَةً بذلك الولوج إلى المتن الشعري الصوفي بوصفه خطابا أدبيا مميزاً هذا الأخير الذي تَمنَّعَ وشَفَّرَ لُغَتَهُ وكَسَرَ النَّمَطية ممَّا حَفَّزَ الشاعر الجزائري على صَبْغٍ إِبْدَاعِهِ بِمَسْحَةٍ صُوفِيَةٍ، ودَفَعَ المتلقي لتأويل هذا المغلق وخَلْقِ نَص جديد. ومن هؤلاء الشعراء الَّذِينَ اكْتَسَتْ إِبْدَاعَاتُهُمْ بِصِبْغَةٍ دينيةٍ صُوفِيَّةِ الشَّاعِرُ «فاتح علاق»، والَّذِي سيكون محور هذه المقالة الموسومة «التناص الصوفي في ديوان ما في الجبة غير البحر-الحلاج على الصليب -أنموذجاً»  |b This intervention attempts to explore the world of contemporary Algerian poetry, and how he has drawn his own form expressing his position on several issues. However, this expression took various aspects according to the intellectual and cultural affiliations of the poets, and this expression had a variety of tools, including the dissonance, which was filled with poets, particularly sufi sins, which opened up a wide range of discussion between scholars and critics. This discussion, which we will be referring to by searching for the mechanisms of employing the contemporary Algerian poet for Sufi sufism, and how to understand the relationship between poetry and sufism, where the ideal and perfect world is the dream of the poet and mystic, aiming to gain access to the Sufi poetry as a literary discourse. The latter, who has been masked and encrypted his language and broken stereotypes, prompted the Algerian poet to dye his creativity with a mystical tinge, and pushed the recipient to interpret this closed and create a new text. Among these poets, whose creations are encrusted with a mystical religious character, is the poet Fateh Allaq, who will be at the center of this intervention, tagged ‘Sufi dissonance in a diwan other than the sea- halaj on the cross- a model..  |d Ce document de recherche tente de faire des recherches sur le monde de la poésie algérienne contemporaine et sur la façon dont il s’est peint une forme qui lui est propre et qui exprime sa position sur plusieurs questions. Cependant, cette expression a pris une variété de visages selon les affiliations intellectuelles et culturelles des poètes, et cette expression avait également une variété d’outils, y compris la dissonance, cette dernière, qui était remplie de poètes, en particulier la dissonance soufie, qui a ouvert un large éventail de discussions entre les érudits et les critiques. Ce débat auquel je vais essayer de contribuer en cherchant des mécanismes pour employer le poète algérien contemporain pour la fusion soufie ? Et comment comprenez-vous la relation entre poésie et soufisme ? Là où le monde parfait et la perfection sont le rêve du poète et mystique, visant à entrer dans le corps poétique soufi comme un discours littéraire distinctif, ce dernier, qui empêche et crypte son langage et brise le stéréotype, qui a motivé le poète algérien à teindre sa créativité avec une teinte mystique, et pousser le destinataire à interpréter ce fermé et à créer un nouveau texte. Parmi ces poètes dont les créations ont été balayées par un caractère religieux soufi se trouve le poète ‘Fateh Allaq’, qui sera au centre de cet article étiqueté ‘Dissonance soufie dans un divan dans le front non mer - halaj sur la croix - un modèle’ 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a الخطاب الصوفي  |a الرمز الشعري 
692 |a التناص  |a الصوفي  |a الحلاج  |a علي الصليب  |b The Dissonance  |b The Mystic  |b The Halaj  |b The Cross 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Language & Linguistics  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 011  |f Aleph  |l 003  |m مج9, ع3  |o 2124  |s مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع  |v 009  |x 2437-0274 
856 |u 2124-009-003-011.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1425522  |d 1425522